هل الخشاف حرام لأنه يختمر
هل الخشاف حرام لأنه يختمر


خاص| هل الخشاف حرام لأنه يختمر؟.. «الإفتاء» يجيب

إسراء كارم

السبت، 25 أبريل 2020 - 10:04 م

أرسلت «بوابة أخبار اليوم»، سؤال أحد متابعي صفحة «إسلاميات بوابة أخبار اليوم» على موقع «فيسبوك»، وفيه: «هناك ما يفيد بأن الخشاف يختمر بعد ٥ أيام ويصبح حرام فهل هذا صحيح».

وأجابت الإفتاء على «بوابة أخبار اليوم» بأن الذي عليه جمهور أهل العلم أن هذا الخلط والنقع بين الزبيب والتمر مكروه كراهة تنزيهية، أي ليس محرما ولكن الأولى تركه، ويمكن نقع كل منهما مفردا ثم خلطهما عند الشرب.

واستشهدت بما روى البخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه نهى أن ينبذ التمر والزبيب جميعا، ونهى أن ينبذ الرطب والبسر جميعا.

وقال الإمام النووي: « لا تجمعوا بين الرطب والبسر وبين الزبيب والتمر بنبذ، وفي رواية: من شرب النبيذ منكم فليشربه زبيبا فردا أو تمرا فردا أو بسرا فردا، وفي رواية: لا تنتبذوا الزهو والرطب جميعا».

واستكمل «هذه الأحاديث في النهى عن انتباذ الخليطين وشربهما وهما تمر وزبيب أو تمر ورطب أو تمر وبسر أو رطب وبسر أو زهو وواحد من هذه المذكورات ونحو ذلك، قال أصحابنا وغيرهم من العلماء سبب الكراهة فيه أن الإسكار يسرع إليه بسبب الخلط قبل أن يتغير طعمه فيظن الشارب أنه ليس مسكرا، ويكون مسكرا ومذهبنا ومذهب الجمهور أن هذا النهى لكراهة التنزيه ولا يحرم ذلك ما لم يصر مسكرا وبهذا قال جماهير العلماء».

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة