شبكات الطرق
شبكات الطرق


تنمية سيناء| شبكة طرق دولية لربط أرض الفيروز بمحافظات مصر

محمود كساب

السبت، 25 أبريل 2020 - 10:58 م

تحتل سيناء ومنطقة القناة موقعا استراتيجيا يجعلها مؤهلة لتكون بوابة مصر نحو مستقبل مشرق بما يشجع عملية التنمية والاستثمار، ولما كانت سيناء في الماضي مقبرة للغزة أصبحت اليوم بوابة مصر للمستقبل الاقتصادي الجيد بما دفع القيادة السياسية بالعمل على تنمية أراضي سيناء وتوفير كافة الخدمات لها.

وعلمت الحكومة المصرية أن تنمية سيناء أكبر تعد ضامن لحماية حدود مصر الشرقية، وطوق النجاة للاقتصاد القومي، مما يجعل من تنميتها ضرورة استراتيجية.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أهم المعلومات عن شبكة الطرق في شبة جزيرة سيناء.

١- الطريق الأوسط بشرم الشيخ يقع هذا الطريق بين جنوب سيناء وشرم الشيخ وتم افتتاحه في ديسمبر 2015 ، ويشمل طريق الخدمة وطريق الدراجات المتاخم له والأرصفة بالبلاطات الخراسانية ، وتم تصميمه بأحدث المواصفات القياسية العالمية بطول 12 كم وبعرض ۳۳ مترًا ، وتكلفة إجمالية تبلغ 120 مليون جنيه.

٢- طريق شرم الشيخ الجديد.

٣- يمر طريق شرم الشيخ الجديد بعدة مدن ، من بينها « رأس سدر » ، و » أبو زنيمة » ، و » أبورديس » ، وطور سيناء » حتى مدينة شرم الشيخ » ، ويتكون من 3 حارات في كل اتجاه ، ويبلغ عرض الحارة ٢٥ مترا . مع إنشاء محطات تموين السيارات بعدد يبلغ 14 محطة على جانبي الطريق بمتوسط مسافة 50 كم بين كل محطة .

يذكر أن طول الطريق يبلغ 342 كم بتكلفة إجمالية تصل إلى 3 , 5 مليارات جنيه

٤- طريق وادي سعال - سانت كاترين.

٥ - تم الانتهاء من المرحلة الأولى في أكتوبر ٢٠١٩ ، والتي تتضمن رصف وتطوير ورفع كفاءة الطريق الذي يبلغ طوله ٧٥ كم بتكلفة ۳۰۰ مليون جنيه ، وتم وضع كل العلامات الإرشادية ، والتحذيرية ، ووسائل السلامة المرورية ، عقب إنهاء أعمال الرصف .

٦- محور ۳۰ يونيو شارك في إنشاء محور 30 يونيو 150 ألف عامل في الفترة التي تتراوح بين فبراير 2015 حتى نوفمبر ٢٠١٩ بتكلفة ٥٢١٢مليارات جنيه .

ويعتبر أحد المشروعات التي خطط لها جهاز تعمير سيناء التابع لوزارة الإسكان المصرية ضمن خطة الطرق البرنامج الرئيس « السيسي » ، ويبلغ طول الطريق 95 كم بعرض ۸۰ مترا ، ويشتمل على 17 كوبري رئيسي و ۱۸ نفقاء .

٧- طريق الجلالة يبلغ طول طريق الجلالة ٥ كم بارتفاع من ٩٠ مترًا إلى ٢١٠ أمتار .

ويعد هذا الطريق هو الأسهل للوصول إلى الغردقة ، ويهدف الطريق إلى تنمية العين السخنة ومدينة الجلالة العالية الجديدة بتكلفة تقدر بـ 533 مليون جيد ، ويذكر أن الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة نجحت في انجازه خلال عامين فقط في يوليو ٢۰۱۷.

٨ - طريق العين السخنة - الزعفرانة يتميز الطريق باتجاهين وعدد 3 حارات مرورية بكل اتجاه ، ويبدأ من منطقة جنوب بورسعيد حي الكيلو 92 بطريق إسماعيلية الصحراوي ، ويقطع طريق السويس والعين السخنة في منطقة وادي حجول ، ليتجه جنوبًا حتى طريق بني سويف - الزعفرانة.

وتم تحديد السرعة على الطريق بـ 120 كم / ساعة ، كما يتصل الطريق مع محور 30 يونيو ١لتسهيل حركة التجارة بين مصر ودول قارة إفريقيا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة