الكنيسة القبطية الارثوذكسية
الكنيسة القبطية الارثوذكسية


"الخماسين المقدسة" فترة أفراح والصوم ممنوع

مايكل نبيل

الأحد، 26 أبريل 2020 - 08:35 م

احتفلت الكنيسة القبطية الارثوذكسية منذ أيام  بعيد القيامة المجيد، بعد صيام استمر لمدة ٥٥ يوما، وعقب عيد القيامة تحتفل الكنيسة بفترة الخمسين يومًا المحصورة بين عيد القيامة وعيد الخماسين أي عيد العنصرية وتسمى فترة الخماسين المقدسة.

وخلال فترة الخماسين تقام فيها الكنائس صلوات باللحن الفرايحي وهي فترة فرح ولا يصام فيها ويُحتفل فيها يوميًا بتذكار قيامة السيد المسيح من الأموات، وكأنها يوم أحد متصل سبعة أسابيع كاملة.

وفي اليوم الأربعين تحتفل الكنيسة بعيد الصعود، أي صعود السيد المسيح السماء بعدما وعد بإرسال الروح القدس، وهو ما تحقق بعد عشرة أيام من صعوده.

وفي اليوم التاسع والثلاثين من الخمسين المقدسة يُحتفل يوميًا بدورة القيامة في الكنيسة، ويُختتم بالاحتفال بالقيامة في دورة احتفالية في صلوات رفع بخور باكر عيد الخمسين.

أما في الفترة من عيد الصعود وإلى تسعة أيام من بعده، فيُحتفل بدورة احتفالية في الهيكل فقط لأنه هو السماء عينها (وذلك طبقًا لتوصية صدرت من المجمع المقدس في مجلة الكرازة في 27 ابريل 2001، حيث تكون الدورة بعد عيد الصعود بايقونتي القيامة والصعود في جميع قداسات الأيام والآحاد داخل الهيكل، وفي عيد العنصرة فتكون في صلوات رفع بخور باكر في الهيكل وصحن الكنيسة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة