الدكتور أسامة فخري الجندي
الدكتور أسامة فخري الجندي


في رابع خواطره الرمضانية..

الداعية أسامة فخري : كن حِرَفيًّا لِصَنعةِ الله فهي السبيل لمجتمع مثالي

إسراء كارم

الإثنين، 27 أبريل 2020 - 09:17 ص

واصل الدكتور أسامة فخري الجندي،  الداعية بوزارة الأوقاف خواطره الرمضانية،  اليوم الاثنين،  حيث الخاطرة الرابعة التي جاءت تحت عنوان "كن حِرَفيًّا لِصَنعةِ الله".

وقال الجندي:" معلوم أن الصانع هو الذي يوجِدُ معدومًا، وأما الحِرَفيّ فهو الذي يقوم بصيانة الصنعة والإنسان منا هو صنعة الله عز وجل ، ومطلوب منا أن نكون حِرَفيين فنحسن في صيانة هذه الصنعة"، لافتا إلى أن الله وهبنا جوارح وطاقات وإمكانات وقدرات ، وسخّرها جميعها لنا ، وهي عندنا أمانة أودعها الله فينا ، فلنؤدّ حقَّ هذه الأمانة ، بحفظها وصيانتها في الدنيا والآخرة .

وتابع، الصيام ليس فقط إمساكًا عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس وانتهى الأمر ، وإنما هو أيضًا صيام للجوارح بحفظها عن كل ما نهى الله عز وجل وحرّمه، فعَنْ أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قال: قال رَسُولُ صلى الله عليه وسلم :"مَنْ لَم يَدَعْ قَوْلَ الزُوْرِ والعَمَلَ بِهِ والجَهْلَ فَلَيْسَ للّه حَاجَةٌ فِي أنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ".

وقال إنه ورد عن جَابِر بْنِ عَبْدِ اللَّهِ _رضي الله عنه، قال: (إِذَا صُمْتَ فَلْيَصُمْ سَمْعُكَ وَبَصَرُكَ وَلِسَانُكَ عَنِ الْكَذِبِ وَالْمَحَارِمِ ، وَدَعْ أَذَى الْخَادِمِ ، وَلْيَكُنْ عَلَيْكَ وَقَارٌ وَسَكِينَةٌ يَوْمَ صِيَامِكَ ، وَلا تَجْعَلْ يَوْمَ فِطْرِكَ وَصَوْمِكَ سَوَاءً ).

وشدد على ضرورة أن نحكِّم قانون الصيانة لنا ولجوارحنا بحِرفية استخدامنا لتعليمات الصانع لنا وهو الله عز وجل ولنحقق صيامًا عامًا لسائر الجوارح،  قائلاً إن حِرَفيّة الصنعة تصنع مجتمعًا يتعامل مع بعضه بقِيَم الأدب والاحترام ، وتسود قيم الحب والرحمة والتسامح.

ويذهب إلى القول بأن حِرَفيّة الصنعة تصنع مجتمعًا يتعامل مع بعضه بقيم العفة في الأسلوب والسلوك وسائر التصرفات، وتصنع مجتمعًا يتعامل مع بعضه بعيدًا عن الكلمة الخاضعة والعبارات التي تثير الآخر، وتصنع أيضاً مجتمعًا يتعامل مع بعضه بنظرات التوقير والاحترام .

واختتم بأن حِرَفيّة الصنعة تصنع مجتمعًا يتعامل مع بعضه بصيانة الأعراض وحفظ اللسان،  كما أنها  تصنع مجتمعًا مثاليًّا، صانعًا للجمال، محبًّا للخير.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة