بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو


فلسطين: نتنياهو لا يضيع أية فرصة للتأكيد على معاداته للسلام

أحمد نزيه

الإثنين، 27 أبريل 2020 - 02:46 م

استهجنت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الاثنين 27 أبريل، المواقف الأخيرة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، معتبرةً إياه لا يضيع أية فرصة للتأكيد على معاداته للسلام واستخفافه بالأمم المتحدة وقراراتها.

وقال بيانٌ صادرٌ عن الخارجية الفلسطينية، اطّلعت عليه بوابة أخبار اليوم، "لا يضيع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أية فرصة لتأكيد استخفافه بالمجتمع الدولي والأمم المتحدة وهيئتها وتمرده على الشرعية الدولية وقراراتها، بل ويصنع أية فرصة للمجاهرة علنًا بمعاداته للسلام ومرجعياته الدولية بما فيها مبدأي الأرض مقابل السلام وحل الدولتين".

وأضاف البيان، "وأكثر من ذلك يستغل نتنياهو وأركان حكمه انشغال الدول بوباء كورونا وتداعياته لمواصلة تنفيذ وعوده ومخططاته الهادفة الى فرض القانون الإسرائيلي على الضفة الغربية المحتلة، والتفاخر بنواياه الاستعمارية بضم الأغوار وشمال البحر الميت وفرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات بالضفة المحتلة".

وأدانت الوزارة بأشد العبارات جميع الإجراءات والتدابير الإسرائيلية التي تمارسها على الأرض تمهيدًا لمثل هذه الخطوة الاستعمارية التوسعية، واعتبرتها امتدادًا لحرب الاحتلال المفتوحة على الشعب الفلسطيني وحقوقه، والهادفة في جملة أهدافها إلى وأد أية فرصة لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة متصلة جغرافيا وذات سيادة بعاصمتها القدس الشرقية المحتلة.

وأكدت الخارجية الفلسطينية أن نتنياهو يستمد هذا الصلف والعنجهية والتشجيع من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب و"صفقتها المشؤومة" التي اعتبرتها ضوءًا أخضر متواصلًا يدفع دولة الاحتلال للإقدام على خطوة الضم، ذلك بالرغم من الإجماع العربي والإسلامي والأوروبي والدولي الحاصل على رفض هذا التوجه الإسرائيلي والتحذير من مخاطره.

 ورأت الوزارة أن دولة الاحتلال باتت تتعايش مع بيانات الإدانة الدولية وصيغ التعبير عن القلق والتحذير من مخاطر سياستها، خاتمةً بالقول "وعليه المطلوب الىن أكثر من أي وقت مضى تحويل الإجماع الدولي الرافض لخطوة الضم إلى عقوبات جدية رادعة، وربط مستوى علاقات الدول مع دولة الاحتلال بإقدامها على مثل هذه الخطوة". 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة