فتح أبواب المساجد
فتح أبواب المساجد


بعد إذاعة قرآن المغرب| هل تفتح المساجد أبوابها من الجمعة المقبل؟

إسراء كارم

الإثنين، 27 أبريل 2020 - 04:52 م

تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي، أنباء عن نية وزارة الأوقاف فتح أبواب المساجد من الجمعة المقبل، عبر صفحات مختلفة «غير رسمية»، وهو ما انتشر بشكل كبير وسط حالة تصديق من رواد السوشيال ميديا.

وأوضح مصدر بالوزارة أن كل ما يتردد على أي صفحات، غير صفحة الوزارة الرسمية والموقع الرسمي، لا علاقة لها بالوزارة وكلها شائعات على الوطنيين الشرفاء عدم الانسياق لها.


وأشار إلى أنه كما أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، فنحن على أمل في الله عز وجل، بقرب زوال هذه الغمة، ووجه وزير الأوقاف من الآن في إعداد وتجهيز المساجد وصيانتها، مع تجهيز أكثر من ٣٠٠ ألف متر سجاد لتجديد فرش المساجد، كما وضع خطة كبرى للنظافة والتعقيم المستمر، و تكليف المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف بسرعة تصنيع كبائن التعقيم لاستخدامها بالمساجد.


وأكد أن ما طبقته وزارة الأوقاف المصرية هو عين ما يطبق في الدول العربية والإسلامية، حفاظا على النفس البشرية في ضوء ما قررته وزارات الصحة في جميع الدول من ضرورة تعليق التجمعات منعا لانتشار عدوى فيروس كورونا المستجد.

ولفت إلى ما قاله وزير الأوقاف في تصريحات سابقة، ورد فيها: « رسالتنا ودورنا ومهمتنا الحقيقية هي بناء المساجد وفتح المساجد وعمارة المساجد وقراءة القرآن الكريم ونشر صحيح الدين».

وأوضح أن الوزارة لم تصدر أي قرار يتعلق بإعادة صلاة الجمع والجماعات مرة أخرى بعد تعطيلها بالمساجد مؤقتاً ضمن الاجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد،  وأن المسألة مرتبطة بما تقره وزارة الصحة ومدي التحسن في معدل تسجيل الحالات الإيجابية التي تسجلها الدولة.

وشددت المصادر على أن القرار المتخذ بشأن الغلق المؤقت يستند للشرع وللعلم ولا مجال للانسياق وراء صفحات التواصل الاجتماعي أو الرضوخ لها.


وكانت وزارة الأوقاف قد أعلنت تفويض المديريات بإصدار الموافقة الخاصة بإذاعة قرآن الفجر والمغرب للأئمة المعينين والذي يتحملون تنفيذ الاشتراطات والضوابط التي أعلنت عنها الوزارة أمس.


وجاء ذلك على خلفية السماح بإذاعة القرآن الكريم قبل صلاتي المغرب والفجر، وفقا لـ ٣ ضوابط، وهي:
1- أن يكون للمسجد إمام معين ويكون مسئولا عن تشغيل القرآن الكريم بمعرفته مع غلق المسجد غلقا تاما، وعدم السماح لأحد بدخول المسجد نهائيا وقت قراءة القرآن أو قبله أو بعده طوال مدة تعليق الجمع والجماعات بالمساجد، مع تحمله لأي مخالفة تنتج عن ذلك.

٢ - أن تكون صوتيات المسجد مهيأة لذلك، وأن يلتزم بما تبثه إذاعة القرآن الكريم من قرآن المغرب وقرآن الفجر دون أي زيادة .

٣ - أن يحصل على موافقة كتابية من مدير المديرية معتمدة من رئيس القطاع الديني بالموافقة من تاريخ الاعتماد حتى نهاية شهر رمضان قبل قيامه بأي إجراء، حتى يتمكن التفتيش العام والمحلي من المتابعة والتأكد من اقتصار الأمر على قراءة القرآن وعدم فتح المسجد للصلاة.

ومن جهته، كان وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أكد في تصريحات سابقة، أنه تم وضع خطة كبرى للنظافة والتعقيم المستمر، في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضح أنه تم تكليف المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف بسرعة تصنيع كبائن التعقيم لاستخدامها بالمساجد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة