مساعد وزير الخارجية الاسبق السفير محمد حجازي
مساعد وزير الخارجية الاسبق السفير محمد حجازي


مساعد وزير الخارجية الأسبق يقترح نظام دولي جديد لما بعد كورونا

وردة الحسيني

الثلاثاء، 28 أبريل 2020 - 11:28 ص

اقترح  مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير محمد حجازى، إطلاق مبادرة تؤسس لنظام دولي جديد  لما بعد جائحة كورونا، وقوامها الإنسان ورفاهيته وصحته. 

وأوضح أن هذه المبادرة تهدف إلى إرساء الأمن والسلام الدولي، انطلاقا من أزمة كورونا التى شكلت تحديا تاريخيا.

وشدد على أن الوقت هام جدا في المرحلة الحالية  لطرح وصياغة إعلان – ميثاق، عهد دولي يتشارك فيه قادة الدول والزعماء والروساء من أجل التأسيس والدعوة إلى نظام جديد وعالم تشاركى متطور وفعال قوامه الإنسان ورفاهيته وصحته، ويضع حداً للصراعات والحروب والاحتلال .

كما اقترح أن يتم طرح تلك المبادرة في الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي ستنعقد في سبتمبر المقبل في نيويورك كأهم محفل سياسي دولي.

جاء ذلك خلال فعاليات منتدى العلاقات الدولية والدبلوماسية والسلام الذي قامت بادارته سارة الأشرفي مسئول المنتدي، بمشاركة نائب سفير الصين بالقاهرة وزير مفوض "شياو جين هنغ"  نائب رئيس جامعة السلام التابعة للأمم المتحدة الأسبق والأستاذ المتفرغ بها عمرو خيري عبد الله ونخبة من الدبلوماسيين والخبراء الدوليين.

واستضافت مؤسسة الصين العالمية للسلام أولى فعالياته برئاسة الدكتور "لي روهنج" عبر شبكة الأنترنت من العاصمة الصينية بكين.

واقترح  حجازي، أن تقوم مصر بدعوة قادة العالم للاجتماع في مدينة شرم الشيخ "مدينة السلام" على سبيل المثال بهدف الاعلان علي الميثاق الدولي الذي يشكل عالم ما بعد كورونا وصياغة المبادئ التي تشكل نظام دولي تشاركى جديد أكثر إنسانية قائم على المبادئ والقيم التى تحمى الإنسان والشعوب.

وأوضح أن هذا الميثاق الدولي يؤسس الى عالم جديد بمفاهيم تعلى من شأن البحث العلمى وتتشارك فى نتائجه، وتتبادل فيه الدول الخبرات والمعارف، وكذلك الأدوات والمهمات التى تعزز قدرة الجميع على التصدى للجائحات وللمخاطر والتقلبات الاقتصادية.

وقال حجازي، إن هذه الرؤية تؤمن بأهمية الجيوش البيضاء والمكملة للجيوش التقليدية فى الحفاظ على المفهوم  الجديد للأمن القومى، والذي  يشمل أمن المجتمعات صحياً وبيئياً بجانب الاهتمام بمفاهيم الأمن والسياسة والاقتصاد كمحددات للأمن القومى .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة