صورة تعبيرية صورة تعبيرية

11 سببا يمنعك من الجلوس لفترات طويلة.. أخطرهم السرطان‎

مي حسين الثلاثاء، 28 أبريل 2020 - 03:45 م

يحذرنا الخبراء باستمرار من مخاطر الجلوس لفترات طويلة، نجلس خلف مكاتبنا في العمل، ونعود للمنزل ونجلس أمام التلفاز، وأطفالنا يحدقون في الشاشات، ومعظمنا لا يمارس الرياضة، ونذهب إلى كل مكان بالسيارة، وخاصة في هذه الفترة بعد انتشر فيروس كورونا واتخاذ الدول إجراءات الحظر والتباعد الاجتماعي زادت فترات جلوسنا في المنزل.

ويمكن للجلوس لفترات طويلة، أن يهدد صحتنا بشكل كبير، ويؤدي إلى مشاكل صحية مثل مشاكل القلب والأوعية الدموية، والسكري من النوع 2 وحتى الموت المبكر.

تم تصميم جسم الإنسان للوقوف بشكل مستقيم، وبهذه الطريقة، تكون جميع أعضائه أكثر كفاءة، ويمتلك الأشخاص النشطون جسديًا عظام أقوى، ولديهم طاقة وقدرة على التحمل أكبر، وهم عمومًا أكثر صحة.

إليك 11 سببًا يمنعك من الجلوس لفترة طويلة جدًا:

1- الجلوس لفترات طويلة يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والرئة وبطانة الرحم.

2- أظهرت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للطب الوقائي إن الأشخاص الذين يجلسون لفترة طويلة أكثر عرضة لخطر الموت المبكر.

3- الجلوس لفترات طويلة يبطئ كل شيء في الجسم، حتى وظيفة الدماغ، كلما تحركنا أقل، قل تدفق الدم والأوكسجين إلى الدماغ.

4- بينما نجلس، تبدأ عضلات الفخذ في الارتخاء، وتصبح الأرجل أضعف، كما أنه يسبب ضعف التوازن والاستقرار ويزيد من خطر الإصابة بجروح وكسور العظام.

5- يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة إلى السمنة، حيث يتم حرق 30٪ من السعرات الحرارية أثناء الوقوف، ووفقًا لباحثين، إن الجلوس لفترة طويلة يمكن أن يتطور خلايا الأنسجة الدهنية.

6- الجلوس لفترات طويلة يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم، وتغير في طريقة تفاعل الجسم مع الأنسولين، مما يؤدي في النهاية إلى مرض السكري.

7- الأشخاص الذين تتطلب وظيفتهم الجلوس لفترة طويلة لديهم فرص زيادة في معدل الإصابة بأمراض القلب، حيث تحرق عضلاتهم كمية أقل من الدهون ويتباطأ تدفق الدم، مما يؤدي إلى تراكم الأحماض الدهنية.

8- يتم إنتاج الإنسولين بواسطة البنكرياس، وهذا الهرمون يساعد على حمل الجلوكوز إلى خلايانا للحصول على الطاقة، عندما يكون الجسم خاملًا، لا يستجيب بشكل صحيح لإفراز الأنسولين، ويصبح هذا العضو أكثر إنتاجية.

9- يمكن للجلوس لفترات طويلة أن يزيد من خطر حدوث انزلاق غضروفي في الفقرات القطنية بسبب زيادة الضغط على العمود الفقري.

10- الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى آلام الرقبة وضعف الجسم.

11- الجلوس لفترات طويلة يجمد الكولاجين الذي يدعم العمود الفقري، حول الأوتار، وبالتالي يقلل من مرونة الظهر ويسبب تصلب في العمود الفقري.

لذلك ، نحتاج جميعًا إلى إجراء التغييرات اللازمة ومنع الضرر الذي يسببه الجلوس المطول لأجسامنا، ابدأ في ممارسة اليوجا، ابدأ في المشي في المنزل وممارسة الرياضة، وتمدد كل نصف ساعة أثناء العمل.

سيبدأ الجسم في حرق المزيد من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى المزيد من الطاقة وفقدان الوزن، وسيتم شد عضلاتك، وتعزيز صحتك العقلية، وسيصبح جسمك بالكامل أقوى وأكثر صحة.



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة