مصطفى جمعة مصطفى جمعة

مقالات القراء| فكرة من رحم الوباء 

نادية البنا الثلاثاء، 28 أبريل 2020 - 08:01 م

أرسل إلينا الكاتب مصطفى جمعة، أحد قراء «بوابة أخبار اليوم» مقالا يقدم فكرة جديدة للنهوض بالاقتصاد القومي بعد أزمة «كورونا». 


من أجواء المقال.. 


سوف أخص بهذة الفكرة مصر فقط، فمنذ ظهور وباء الكورونا أي من أكثر من شهر ونحن ملتزمون ببقائنا بمنازلنا، وقد تطول هذة الفترة لشهور والله وحده أعلم. 


وتغيب معظمنا عن أعمالنا سواء الحكومية أو الخاصة، كل هذا التوقف عن العمل سيؤثر بالقطع وبشكل كبير ولفترة طويلة على إقتصاد الوطن والمؤسسات والأفراد. 


ولكي نخرج من آثار هذا الوباء بأقل خسائر وأسرع وقت يجب علينا تعويض ما فاتنا من ساعات عمل - خاصة أن الدولة ومعظم الشركات الخاصة لم توقف مرتبات عامليها خلال فترة الحظر بتوجيهات من القيادة السياسية - وذلك بزايدة ساعات العمل اليومية. 


ولكي نعوض بقائنا بمنازلنا لمدة شهرين فقط يجب علينا العمل ساعة زائدة يومياُ لمدة عام كامل، هذا وفحوى فكرتي الرئيسي يكمن في إستعراض أجندة الأجازات الرسمية للدولة المصرية، فهل يعقل أن نحتفل بمناسبات قومية عظيمة لم تتحقق إلا بالعمل والجهد مثل عيد الشرطة وعيد تحرير سيناء وعيد العمال وثورة 30 يونيو وثورة 23 يوليو بالأجازات والبعد عن العمل الذي لولاه لما تحققت هذة الأحداث !!. 


هذا بخلاف أجازات شم النسيم والهجرة النبوية والمولد النبوي، أعلم بأن بعض المنابر الدينية، قد تختلف معي في هذا الشأن ولكني متأكد أن هجرة رسولنا الكريم لم تتأتى إلا بالجهد والعمل، ومتأكد أيضاً أننا يمكننا الإحتفال وإحياء هذه المناسبات الدينية بطرق ومشاعر دينية عديدة بخلاف البعد عن العمل، كذلك الأمر للمناسبات القومية الأخرى.


وهنا أقترح على الحكومة المصرية وبرلمانها التفكير في إلغاء الأجازات الرسمية للمناسبات التي يجب علينا الإحتفال بها بالعمل، أما فيما يتعلق بالأجازات الرسمية التي ستقرها الحكومة فأوصي بتأجيل أي أجازة رسمية تأتي بمنتصف الأسبوع لتلحقها بعطلة نهاية الأسبوع حتى يتثنى للمغتربين داخل مصر من السفر لأسرهم لترسيخ الجانب الأسري والإجتماعي.. مجرد فكرة.
 



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة