الدكتور محمد صدقي استاذ ورئيس أقسام الصدر والحساسية بكليه طب الازهر
الدكتور محمد صدقي استاذ ورئيس أقسام الصدر والحساسية بكليه طب الازهر


هل التدخين يقلل من خطر الإصابة بكورونا؟.. أستاذ صدر يجيب

رضا خليل

الخميس، 30 أبريل 2020 - 01:38 ص

علق الدكتور محمد صدقي أستاذ ورئيس أقسام الصدر والحساسية بكلية طب الأزهر، على الدراسة الفرنسية التي نشرت مؤخرًا، والتي تكشف إن المدخنين أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا.

وقال خلال حواره مع الإعلامية بسمة وهبة، ببرنامج "كل يوم" المذاع على شاشة "اكسترا نيوز"، إن هناك أمراض والتهابات في الرئة مناعية لا يصاب بها المدخنين بكثرة، مشيرًا إلى أن التدخين يصدر خلايا مناعية ربما تكون ضد الفيروس.


وعن نسب إصابات الرجال والنساء،  قال إن الرجال أكثر عرضة للإصابة بفيورس كورونا، بحكم نزولهم وتعاملهم الأكثر من النساء، مشيدًا بالدور الإعلامى فى المواجهة والتوعية بمخاطر فيروس كورونا.

وكانت دراسة فرنسية، نشرت مؤخرًا قالت إن المدخنين أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا، ما يؤكد نتائج دراسة صينية سابقة، إلا أن البيانات ليست حاسمة ولكنها مفاجئة، وتقول الدراسة التي نشرت في تقارير صادرة عن الأكاديمية الفرنسية للعلوم، إنه يمكن للنيكوتين أن يحمي المدخنين من فيروس كورونا الجديد.

وعند فحص 482 مريضا بـ"كوفيد 19" تم دخولهم إلى مستشفى Pitié-Salpêtrière في باريس، وجد الباحثون أن 5% فقط هم مدخنون يوميا - وهو أقل بكثير من 25.4% لدى السكان الفرنسيين الذين يدخنون يوميا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة