جـلال عـارف
جـلال عـارف


فى الصميم

أفريقيا.. وكورونا

جلال عارف

الخميس، 30 أبريل 2020 - 08:08 م

هام جداً هذا التواصل مع الأشقاء فى أفريقيا لمواجهة أزمة وباء «كورونا». المشاورات المتواصلة من خلال القمم المصغرة عبر «الفيديو كونفرانس» التى يشارك الرئيس السيسى فيها بكل فعالية تؤكد الوعى الكامل بدور مصر وبضرورة بذل أقصى الجهد للتعاون مع أفريقيا فى مواجهة الوباء.
«كورونا» لم يضرب فى أفريقيا بكامل قوته حتى الآن، ونرجو ألا يحدث. التفسيرات تختلف. البعض يتوقع انتشاراً مؤجلاً للوباء، والبعض يرجح أن تكون الأقدار رحيمة بالقارة السمراء فتنجو من أزمة لن تساعدها مواردها على مواجهتها. وربما يكون الحديث المتصاعد عن تأثير أشعة الشمس والرطوبة فى مقاومة الوباء باعثاً على الأمل فى الابتعاد عن الأسوأ.
فى كل الأحوال.. المشاكل كبيرة والقارة السمراء تحتاج للكثير من أجل الاستعداد لكل الاحتمالات، ومن أجل مواجهة أزمة غذاء متوقعة وآثار سيئة للأوضاع الاقتصادية فى العالم كله بعد كورونا.
من هنا كان تركيز مصر على ضرورة توحيد الجهود من أجل توفير دعم عالمى للدول الإفريقية فى هذه الظروف، ومن أجل تخفيف عبء الديون عن دولها.. سواء بإسقاط بعض الديون أو بتأجيل السداد وإلغاء الفوائد وغير ذلك من التسهيلات المالية الضرورية.
ولا يكفى هنا أن يقتصر الأمر على الدول الأكثر فقراً، فمعظم الدول فى إفريقيا تحتاج للدعم فى هذه الظروف، ولا ينبغى الانتظار حتى تصل الأمور فيها الى حد المجاعة أو خطر الإفلاس حتى تبدأ المنظمات العالمية والدائنين الكبار فى التحرك.
تحركنا مع إفريقيا ضروري. أجندة العالم مزدحمة، وعلى دول إفريقيا أن تنسق جهودها لكى يلتفت العالم إلى مطالبها العادلة.. والعاجلة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة