استشاري التغذية العلاجية د. محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية د. محمد حلمي

«نصيحة في دقيقتين»| فيديو.. لمريض السكر في رمضان.. اكسر صيامك بثلاث تمرات

منى إمام الخميس، 30 أبريل 2020 - 09:28 م

يقدم استشاري التغذية العلاجية د. محمد حلمي، حلقات يومية لقراء «بوابة أخبار اليوم» خلال شهر رمضان الكريم، بعنوان «نصيحة في دقيقتين» والتي يجيب خلالها على أي تساؤلات تدور في أذهان الصائمين.

ويتحدث استشاري التغذية العلاجية د. محمد حلمي، في حلقة اليوم من «نصيحة في دقيقتين» عن سؤال يتكرر كل عام، هل هناك خطر على مريض السكر في رمضان من الصيام.

أوضح د. محمد أن كثيرا ما يتردد هذا السؤال كل عام قبل بداية الشهر الكريم، ولكن النتيجة أن النزعة الدينية تنتصر بالنهاية، ويرى الكثيرون أن المشقة في الإفطار وليست في الصيام، لافتًا إلي أنه قبل اتخاذ قرار الصيام من عدمه، لابد من زيارة الطبيب المعالج، واجراء بعض الفحوصات الطبية، أهمها نسبة السكر التراكمي، وكذلك السكر صيامي وبعد الطعام بساعتين، وقتها يستطيع الطبيب المعالج وحده اتخاذ القرار بالصيام من عدمه.

وأضاف أنه في حال سماح الطبيب المعالج لمريض السكر بالصيام، هناك عدة نقاط يجب أخذها في الاعتبار لضمان صحة وسلامة مريض السكر أثناء الصيام ومنها تنظيم ميعاد وجرعة العلاج مع الطبيب المعالج، الاهتمام الأكبر بوجبة السحور، التي يجب أن تحتوي على مرطبات تحافظ على نسبة السوائل في الجسم، على مدار اليوم مثل الخيار والخضروات الورقية، التمر ايضا هام جدا.

وأوضح أنه يجب كسر الصيام على ثلاث حبات من التمر وكوب لبن ثم بنصف ساعة يجب تقسيم وجبة الإفطار على مرتين بينهما فاصل زمني ساعتين، وتجنب الحلويات قدر الإمكان، ولكن يجب تناول وجبات تحتوي على بذور الكتان والشيا والكينوا.

كل هذه المعلومات بتفصيل أكثر، يحدثنا عنها د. محمد حلمي من خلال متابعة هذا الفيديو ...



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة