القديس مارجرجس  القديس مارجرجس 

في ذكري استشهاده.. معلومات لا تعرفها عن القديس مارجرجس 

مايكل نبيل الجمعة، 01 مايو 2020 - 12:33 م

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية اليوم الجمعة، بعيد استشهاد القديس مارجرجس والذي اشتهر بلقب البطل وأمير الشهداء. 


وتعرض "بوابة أخبار اليوم" أهم المعلومات عن القديس مارجرجس، والذي ولد  في كبادوكيا قرب فلسطين الحالية، من أب يدعى "أنسطاسيوس" وأم تدعى "ثاؤبستا"، واهتم الوالدان بتربيته تربية مسيحية.


توفي والده عندما كان مارجرجس في سن 17 سنة، وكان يعمل قائدًا كبيرًا في الجيش، فطلب الإمبراطور من ابنه جرجس أن يعين مكانه قائدًا للجيش، وعندما لمس بطولته وشجاعته عينه قائد مائة، وعندما رأى الإمبراطور دقلديانوس النمو المتزايد للمسيحية أصدر منشورًا بخضوع جميع أفراد الإمبراطورية للإمبراطور، والسجود للإلهين أبولون وأرطاميس.


ثم قام بتعليق هذا المنشور في الميادين الكبرى، فما كان من الفارس الشجاع مار جرجس إلا أنه قام بتقطيع المنشور أمام الجميع، وعندما مَثَل جرجس أمام الإمبراطور أصر على إعلان إيمانه المسيحي أمامه فما كان من الإمبراطور إلا أن استشاط غضبًا وأمر بتعذيب القديس حتى يرجع عن رأيه ويجحد مسيحيته ويسجد لآلهة الرومان، ومن هنا مر جرجس بسلسلة طويلة من العذابات استمرت حوالي 7 سنوات.


ووصل القديس مارجرجس ثلاث مرات إلى حافة الموت، ولكن في كل مرة كان الله ينجيه ويقيمه مرة أخرى وخلال هذه السنوات السبع ذاق الشهيد جميع أنواع العذابات تحمل جميعها في صبر وشجاعة.


وعندما يأس الإمبراطور من إرجاعه عن إيمانه المسيحي أمر بقطع رأسه، وكان ذلك في عام 307 تقريبا.



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة