د. محمد حلمي د. محمد حلمي

«نصيحة في دقيقتين»| فيديو.. كيف أتخلص من الكسل بعد الإفطار في رمضان؟

منى إمام الجمعة، 01 مايو 2020 - 09:59 م

يقدم استشاري التغذية العلاجية د. محمد حلمي، حلقات يومية لقراء «بوابة أخبار اليوم» خلال شهر رمضان الكريم، بعنوان «نصيحة في دقيقتين» والتي يجيب خلالها على أي تساؤلات تدور في أذهان الصائمين.

ويتحدث استشاري التغذية العلاجية د. محمد حلمي، في حلقة اليوم من «نصيحة في دقيقتين» عن عن الحل السحري لمشكلة طالما يعاني منها الكثيرون، في الشهر الكريم، ألا وهي مشكلة الكسل والخمول والإحساس بالنعاس وعدم القدرة على القيام بأي نشاط بعد تناول وجبة الإفطار.

وقال إن البحث عن حل لتلك المشكلة يفرض علينا معرفة الأسباب التي تؤدي لها، ويمكن تبسيطها في النقاط التالية:
-خلل في وظائف الكبد.
-ارتفاع نسبة الدهون الضارة في الدم، وانخفاض نسبة الكوليسترول النافع.
-خلل في وظائف الغدة الدرقية.
-العادات الصحية الخاطئة في كسر الصيام.

وأوضح أنه إضافة إلى الأسباب السابقة، هناك سبب طبيعي وهو سحب الجهاز الهضمي لمزيد من الدم لهضم الطعام بعد يوم صيام طويل، وبالتالي يقل الدم الواصل لباقي أجزاء الجسم بما فيها المخ وهو ما يسبب تلك الأعراض.

وعن كيفية التغلب على تلك المشكلة، نصح د. محمد حلمي، بمعرفة ما إذا كانت الأعراض في الحدود المسموحة، أم أنها مبالغ فيها، وقتها يجب استبعاد أي سبب مرضي من الأسباب السابق ذكرها، ثم التعامل الصحيح مع المشكلة عن طريق إتباع الترتيب السليم في تناول الطعام بعد المغرب وحتى الفجر كما سبق وذكرنا في مقال سابق.

أما الحل السحري، أكد د. محمد حلمي أن التمر سنة النبي صلى الله عليه وسلم، وشرب المزيد من السوائل الصحية مثل التمر الهندي والخروب ولكن بسكر صحي مثل سكر الذرة، أو عن طريق تحليتها بعسل نحل، وتقسيم الأكل على مرات أكثر بكميات أقل، والاهتمام الأكبر بوجبة السحور.
 



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة