صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة: «العرقسوس» بقتل فيروس كورونا

حاتم حسني

السبت، 02 مايو 2020 - 04:57 م

نشرت المجلة الدولية للعوامل المضادة للميكروبات، بحثا جديدا يكشف عن تأثير هام لمادة الـ glycerrhizin وهي المادة الفعالة في العرقسوس، للقليل من خطورة فيروس كورونا المستجد على صحة الإنسان.

 

وأوضحت المجلة أن تجاربا معملية وجدت أن الـ glycerrhizin يرتبط بمستقبلات الفيروس ACE2 وبالتالي يمنع الالتصاق ومن ثم دخول الفيروس داخل الخلية، كما أنها تمنع تكاثر الفيروس داخل الخلية وبالتالي يمنع المزيد من العدوى لخلايا أخرى.

 

 وأضافت المجلة أن الدراسة لمادة glycerrhizin تأثير على immunomodulator أي أنه يمنع تدمير الأعضاء المتعدد بسبب ما بعرف بعاصفة السيتوكين وهي الخلل في الجهاز المناعي أو الاستجابة المناعية، علاوة على تأثير الـ glycerrhizin  كمضاد للالتهاب .

 

يعد مرض كورونا المستجد (COVID-19) الناجم عن مسببات الأمراض غير المعروفة سابقًا، والمتعلقة بالمتلازمة التنفسية الحادة وباءً عالميًا، ولا توجد لقاحات أو علاجات محددة ضد هذا الفيروس الجديد؛ لذا فإن هناك حاجة ملحة لتطوير التدخلات العلاجية الجديدة.

 

ناقشت المجلة الإمكانات العلاجية للجليسيريزين لعلاج COVID-19 من منظور عملها الدوائي، بما في ذلك الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وخفض السيتوكينات الالتهابية المسببة للالتهاب، مما يمنع تراكم أنواع الأكسجين التفاعلية داخل الخلايا (ROS)، تثبيط الثرومبين، تثبيط الإفراط في إفراز مجاري الهواء، وتحفيز الإنترفيرون الداخلي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة