طريق شبرا بنها الحر طريق شبرا بنها الحر

ثورة البناء| طريق «شبرا بنها الحر» الأول من نوعه بالدلتا لتخفيف الكثافة المرورية

محمد محمود فايد السبت، 02 مايو 2020 - 11:17 م

تواصل «بوابة أخبار اليوم» استكمال ملف «ثورة البناء» والذي تستعرض فيه المشروعات القومية العملاقة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فور توليه منصب رئيس الجمهورية، كخطوة نحو مصر الجديدة، ومستقبل أفضل للمصريين. 

نسلط الضوء اليوم على مشروع «طريق شبرا – بنها الحر» بطول 40 كم، ضمن عناصر مشروع شبكة الطرق القومية الجديدة، والذي يساهم في تخفيف الكثافة المرورية، والتكامل مع الطريق الدائري الإقليمي بما يخدم حركة النقل في محافظات الدلتا. 

يعتبر «طريق شبرا – بنها الحر» شريانا يربط بين دائري القاهرة الكبرى والدائري الإقليمي مع طريق بنها - الزقازيق، الذي يتقاطع معه كوبري علوي، ويستهدف فك الإزدحام المروري بالطريق القديم الذى تسير عليه حوالى 140 ألف مركبة يوميا. 

ويبدأ هذا الطريق من الطريق الدائري القديم بناحية أم بيومى "أم الدنيا حاليا" وينتهي عند منطقة الدائري الإقليمي ببنها، ويربط الطريق الدائري القديم بطريق الدائري الإقليمي الجديد، بالإضافة إلى أنه أول طريق من نوعه في الدلتا حر بدون تقاطعات، للحد من أي حوادث .

يصل عرض الطريق من 8_10 أمتار بجانب طرق فرعية أسفل الطريق ويصل طوله إلى 40 كيلو مترا، بالإضافة إلى طرق جانبية عرضها من 6_12 مترا، لخدمة المواطنين ليتمكنوا من رعاية أراضيهم الزراعية الموجودة أسفل الطريق. 

وقت الرحلة خلال الطريق من بنها إلى القاهرة يستغرق من 20_25 دقيقة، بدلا من ساعات السفر التي كان يعاني منها المواطنون بطريق إسكندرية الزراعي، حيث أن هناك حوالي 140 ألف سيارة يوميا تسير بطريق إسكندرية الزراعي.

ويبلغ عدد الكباري به 39 كوبري و24 نفقًا، منهم 3 كباري رئيسية أحدهما عند تقاطع الدائري بمنطقة أم بيومي"أم الدنيا حاليا" وآخر عند تقاطع كوبري الزقازيق- بنها، وآخر بالوسط عند طريق قليوب- شبين القناطر، بجانب كل هذا تم إزالة بعض كابلات الضغط العالي، التي تسير بطول الطريق، ومنها ما تم وضعه أسفل الطريق، وأخرى تم تعليتها، حتى لا تسبب أي عوائق بحركة المرور أثناء سير السيارات.

والطريق يوجد به دوران للخلف عند منطقة الكارته التي تكون على مسافة 8 كيلو من بداية الرحلة بالطريق بجانب وجود مسجد وأماكن للخدمات والاستراحة للمسافرين و2 بنزينة، بجانب 2 بنزينة أخرى على مسار الطريق وإنارة موجودة عند منطقة الكباري الرئيسية، وفى وسط الطريق الإنارة تعتمد على العلامات الإرشادية والعوامل المرورية من كل اتجاه، وللطريق 4 طلعات من كل اتجاه، ليحقق سهولة مرورية لسائقي السيارات، وقد شارك فى إنشاء الطريق الحر 1000 مهندس و2000 فني و30 ألف عامل بجانب عدد كبير من المعدات الثقيلة.

طريق «شبرا بنها الحر»
طريق «شبرا بنها الحر»
طريق «شبرا بنها الحر»
طريق «شبرا بنها الحر»
طريق «شبرا بنها الحر»
طريق «شبرا بنها الحر»
طريق «شبرا بنها الحر»
طريق «شبرا بنها الحر»


الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة