د.أحمد نعينع د.أحمد نعينع

حوار| د.أحمد نعينع: عودة التراويح لمسجد عمرو بن العاص «بشرة خير»

إسراء كارم- صابر سعد الأحد، 03 مايو 2020 - 03:41 ص

- لو أن كل شخص أخرج زكاته ما بقي في مصر أي فقير أو محتاج

- الشهداء لم يموتوا فهم أحياء عند ربهم يرزقون.. وهذه رسالتي للرئيس السيسي

- أصلي بأهل بيتي وأحفادي يوميا جميع الصلوات في المنزل

- أقرأ 5 أجزاء من القرآن الكريم يوميا في شهر رمضان

- لست ساعيا للمال فقراءة القرآن شرف وهواية

- قريبا أكاديمية عالمية لتحفيظ القرآن الكريم وأحكامه

حالة خاصة قد تنفصل فيها عن العالم وتندمج فيها بالاستمتاع بحلاوة القرآن الكريم عندما تستمع إليه بصوت القارىء الدكتور أحمد نعينع.

فقال له الرئيس الراحل محمد أنور السادات «كأنى لأول مرة أسمع فيها هذه الآيات رغم سماعى لها دوما، لقد جعلتنى أشعر بمذاق مختلف للقرآن»، وبعدها صار القارئ الدكتور أحمد نعينع قارئ الرئاسة لمدة ثلاثة أعوام مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وظل يقرأ بجوار الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك 30 عاما، وحاليا يتلو آيات القرآن الكريم أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، حتى أول صلاة تراويح في رمضان هذا العام في ظل ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد، اختير من وزارة الأوقاف لتكون بداية مميزة حيث سيتم بث الصلاة عبر الإذاعة المصرية.

وبمناسبة شهر رمضان المبارك، كان لـ«بوابة أخبار اليوم »، حوار خاص مع القارىء الدكتور أحمد نعينع، يكشف فيها بعض التفاصيل الخاصة بصلاة التراويح في مسجد عمرو بن العاص، ورسائله المختلفة في ظل الظروف الراهنة.

وإليكم نص الحوار..

ما تقييمك لقرار إقامة صلاة التراويح اليوم في مسجد عمرو بن العاص؟

أقول إن هذا يعتبر فاتحة خير إن شاء الله لزوال فيروس كورونا من أرض المحروسة، والتي حماها الله على مر العصور، ورغم أن عدد المصلين سيكون قليلا إلا أن هذا يعتبر فاتحة خير وبركة.

كيف ترى اختيارك كي تكون أول قارئ يؤم المصلين في أول صلاة تراويح في زمن الكورونا؟

إنني في غاية السرور كي أنال شرف قراءة كتاب الله في هذا التوقيت، بهذا المسجد العريق بهذا الشهر الكريم.

كم جزءًا ستقرأه من القرآن الكريم اليوم في صلاة التراويح؟

لم أحدد ما سأقرأه اليوم، سواء أكان ذلك جزءًا زاد ذلك أو كثر، لكني أعتقد أن الصلاة لن تزيد عن الساعة، وسأقرأ في حدود الوقت ما تسير لي من الذكر الحكيم، وسيكون الدكتور حسن مدني رئيس الإذاعة موجودا معنا اليوم للتنسيق كي يخرج بث الصلاة للجمهور عبر أثير الإذاعة بكل تنسيق وفي أبهى حلة.

هل شعائر صلاتي العشاء التراويح ستنقل عبر التلفزيون بجانب الإذاعة؟

بحسب ما علمت؛ فصلاتا العشاء والتراويح سيتم نقلهما عبر أثير الإذاعة المصرية فقط، لكني أقترح التوسع في البث ليكون البث تلفزيونيا كي تنتقل الصورة للمشاهد بحانب الصوت، كي تدمجه في أجواء الشهر الكريم ويكون التأثير أفضل خالصا لوجه الله.

أي آيات من الذكر الحكيم ستستهل بها صلاة العشاء اليوم في مسجد عمرو بن العاص؟

نحن في ظل حدث جلل، رحم الله شهداء الوطن أجمعين، وبخاصة أبطال الجيش المصري الذين قضوا نحبهم في مدينة بئر العبد بسيناء منذ يومين، وفي هذا السياق سأقرأ آيات من القرآن الكريم عن الشهداء وفضلهم في أول ركعتين من صلاة العشاء اليوم بمسجد عمرو بن العاص.

والآيات التي سأقرأها إن شاء الله في صلاة العشاء:
{وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ ﴿169﴾ فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴿170﴾ يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ ﴿171﴾}.

و{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153) وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتٌ بَلْ أَحْياءٌ وَلكِنْ لا تَشْعُرُونَ (154) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَراتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذا أَصابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ راجِعُونَ (156) أُولئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَواتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)}.

ما الإجراءات التي ستتخذها اليوم قبل الذهاب لمسجد عمرو بن العاص؟

بالتأكيد كـأي مواطن ملتزم، سأتبع الإجراءت المتعلقة بالسلامة الشخصية، عن طريق ارتداء الكمامة، وتعقيم اليد بمطهر كحولي، فندعو الله أن يحفظ مصر.

ماذا تقول عن شهداء الجيش والشرطة؟

الشهداء لم يموتوا؛ فهم أحياء عند ربهم يرزقون، فهم فرحى بما آتاهم الله من فضله، فتلك منزلة عظيمة.. { الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173)}.
فحسبنا الله ونعم الوكيل لهؤلاء المجرمين الذين يستهدفون أفضل جند على وجه الأرض، والرد عليهم ومقاومتهم سيكون بالقوة الغاشمة كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ما رسالتك للرئيس السيسي؟

سر على بركة الله، وهو معك ومؤيدك وحاميك والوطن، ونحن جميعا خلفك على قلب رجل واحد، وإن شاء الله ستنتصر مصر في عهده على الإرهاب الأسود.

ما رؤيتك بضرورة التزام الصلاة في البيت في ظل أزمة كورونا؟

أصلي بأهل بيتي وأحفادي يوميا جميع الصلوات وبخاصة صلاتي العشاء والتراويح فضلا عن الشفع والوتر، لكننا ملتزمون بتعليمات أولي الأمر بالصلاة في المنازل، وذلك امتثالا للتعليمات لمنع انتشار المرض والحفاظ علينا.

حدثنا عن طريقة قضاءك لرمضان في ظل الحظر المفروض بسبب فيروس كورونا؟

أقضي الشهل الفضيل بقراء القرآن ويفتح الله علي يوميا بـ5 أجزاء في غضون ساعتين وأتأمل بعض الآيات القرآنية في تلك الأثناء، وأصلي بأهل بيتي في المنزل، فأصلي التراويح بأهل بيتي ثم أظل مستيقظا حتى الفجر ونصليه جماعة ثم أنام حتى الصباح.

ما رسالتك للمصريين خاصة مع ارتفاع الحالات اليومية المصابة بكورونا؟

ابتعدوا عن التجمعات، والتزموا المنزل قدر الإمكان، وصلوا في بيوتكم واتبعوا التعليمات الصحية والإرشادات كي تتم محاصرة المرض.

في ظل النجاح الذي حققته ما الموقف الذي لا يزال عالقا بذهنك طيلة تلك السنوات الماضية؟

لقدر رأيت في المنام الرسول صلى الله عليه وسلم بجانب المنبر، وكنت أنا في الصف رقم 15 بالمسجد بعد أن عددت الصفوف، ولم يكد يمر سوى عام واحد إلا والتحقت بالإذاعة المصرية كقارئ بفضل الله وببركة رؤيتة سيد الخلق.

حدثنا عن أبرز الذين آمنوا عندما سمعوا القرآن الكريم بصوتك العذب؟

إنني أتذكر موقفا لا يزال عالقا في ذهني، عندما أعلن 11 شخصا في مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا إيمانهم بعد سماعي وأنا أتلو القرآن في عام  1994 ثم شهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، لكن المفاجأة الأخرى أنني عندما تلوت في هذا البلد في عام 1998 وجدتهم حفظوا القرآن الكريم كاملا. وأصبحوا من مشاهير المسلمين هناك.

كما أن عيني لا تزال متذكرة مشهدا، وهو أن سيدة أعلنت إسلامها في مدينة منهايك في جنوب غرب ألمانيا عندما استمعت إلي في إحدى المرات وكان معها وقت ذاك طفل رضيع.

كيف تتعامل مع الفقراء الذين يطلبونك للقراءة في مناسبات؟

والله لا أرد سائلا، ولا أخيب رجاء أحد فلا أطلب ولا أرد، فلست ساعيا للمال فقراءة القرآن شرف وهواية، ولم أكن هادفا لجمع المادة.. أتذكر رجلا في روض الفرج طلبني لقراء القرآن في يوم وفاة والدته، ولم يكن لديه ما يدفعه لكني ذهبت وأعطاني كتاب الله هدية في نهاية الليلة.

ما هو مشروعك للأجيال الجديدة التي لديها أصوات عذبة لكنها تحلم بفرصة؟

سيتم تأسيس أكاديمية عالمية بها عدة أقسام لتحفيظ القرآن الكريم وأحكامه، وبالتأكيد سنعيد اكتشاف المواهب ثم نقدمها كهدية للإذاعة، والسيد محمد فريد خميس تبرع بمقر داخل الجامعة البريطانية كي يكون مقرا عالميا لهذا المشروع المجاني الواعد، لكن توقف هذا الآن بشكل مؤقت بسبب أزمة فيروس كورونا.

ما رسالتك للمصريين في رمضان للمساهمة في دعم العمالة غير المنتظمة؟

أقول لهم لو أن كل شخص أخرج زكاته، ما بقي في مصر أي فقير أو محتاج، وزيدوا من زكاتكم يزدكم الله من فضله وواسع رحمته.



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة