جانب من البرنامج جانب من البرنامج

أكاديمية الأميرة فاطمة تعلن تنظيم دورات تعليمية لفرق الطبية بوزارة الصحة

حاتم حسني الأحد، 03 مايو 2020 - 05:50 م

 

أعلنت أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المستمر، تنظيم عددا من الدورات التعليمية للفرق الطبية العاملة بمستشفيات وزارة الصحة والسكان.

ويأتي ذلك في إطار سعي الأكاديمية لتطوير التعليم الطبي المهني من خلال البرامج التدريبية للتعليم عن بعد التي تنظمها الأكاديمية، بحضور وإشراف مساعد وزير الصحة للتعليم الطبي والمهني المستمر ورئيس أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني المستمر د.محمد فوزي السوده، ومدير أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني المستمر د.علا خير الله.

 

بدأت الفعاليات يوم الأحد ٣ مايو الجاري من خلال تنفيذ البرنامج التدريبي للأطقم الطبية بمستشفيات الحميات والصدر، المشاركة في المرحلة الأولى والثانية لمواجهة والتصدي لجائحة فيروس كورونا.

 

وشهدت الفترة الحالية تطورا ملحوظا في محال التدريب متمثلة في توفير ٩٠٠٠ فرصة تدريب ضمن برنامج الزمالة المصرية لتعطي الفرصة لجميع الأطباء المكلفين الجدد للحصول على برامج تدريب متميزة تساهم في تطوير قدراتهم المهنية.

 

وقامت الأكاديمية ببدء تنفيذ خطة تطوير التعليم بالمدارس الفنية للتمريض والمعاهد الفنية الصحية وتوقيع بروتوكول تعاون مع كلية الطب جامعة هارفارد لتدريب ٤٠٠٠ مدرب للزمالة و٤٠٠٠ باحث إكلينيكي، وتم تسجيل محاضرات التيرم الثاني شملت جميع المواد للمدارس لجميع المراحل الدراسية ورفعها على قناة اليوتيوب الخاصة بالأكاديمية.

 

ومن المقرر أن يستمر البرنامج التدريبي لمدة أسبوع، ويشتمل على عدة برامج لجميع فئات مقدمي الخدمة الطبية، حيث يتم تدريب الأطباء على أعمال الرعاية المركزة وكذلك إجراءات الوقاية الشخصية ومكافحة العدوى والتدريب على بروتوكولات العلاج الخاصة بمرضى فيروس كورونا.

 

من جانبه قال مساعد وزير الصحة للتعليم الطبي المهني ورئيس الأكاديمية د.محمد فوزي، أنه سيتم تدريب أطقم التمريض على أعمال الرعاية التمريضية والوقاية الشخصية ومكافحة العدوى، وبالنسبة للصيادلة الإكلينيكيين فسيتم تدريبهم على البرامج العلاجية، بالإضافة إلى تدريب العمال والإداريين على إجراءات مكافحة العدوى، وذلك بمشاركة العديد من أساتذة كليات الطب وهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، وبأشراف علمي على البرنامج من أستاذ ورئيس وحدة الرعاية المركزة بكلية الطب جامعة عين شمس ومستشار وزير الصحة للرعاية الحرجة د.شريف وديع.

 

ذكر مساعد وزير الصحة للتعليم الطبي المهني، أن الأكاديمية ستعلن خلال الأيام القادمة عن فتح باب التقدم للدبلومات المهنية الجديدة، والتي ستحدثها الأكاديمية، لأول مرة في مجالات الجودة وتخصصات الرعاية المركزة العامة والرعاية المركزة للأمراض العصبية ورعاية أمراض القلب وجراحات المخ والأعصاب وأمراض الكبد والتي ستعمل على حل أزمة نقص أطباء الرعاية المركزة، كما سيتم فتح باب التقدم لدبلومات مهنية في مجالات طب الأسنان، والصيدلة الإكلينيكية.

 

وأشار "فوزي" إلى أن وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، تولي اهتمام كبيرا  لتدريب الأطقم الطبية بكافه فئاتها مع الاهتمام  بطلبه مدارس التمريض، لافتا إلى أن الوزيرة ووجهت علي ضرورة تطوير منظومة التعليم الفني لمدارس التمريض والعمل علي تطوير المناهج الدراسية، حيث أنهم ركيزة المستقبل لتقديم خدمه طبية جيده وآمنة.

 

جدير بالذكر أن الأكاديمية قامت خلال أبريل الماضي بتدريب 450 طبيب و560 ممرضة من مختلف المحافظات، حيث تم توجيه المدربين إلى هذه المحافظات وتدريب الأطقم في أماكن عملهم في مدد تدريبية تتراوح ما بين ثلاثة إلى خمسة أيام.

 

وكانت الأكاديمية قد نظمت من قبل عدد من الدورات التعليمية، للفرق الطبية بمستشفيات وزارة الصحة، لتطوير التعليم الطبي المهني، كجزء من منظومة البرامج التدريبية للتعليم عن بعد التي تنظمها الأكاديمية منذ بدء تطبيق الخطة مطلع شهر فبراير.  



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة