مزارعي التفاح والكمثرى
مزارعي التفاح والكمثرى


تعرف على روشتة الزراعة لمزارعي التفاح والكمثرى خلال مايو

عادل إسماعيل

الإثنين، 04 مايو 2020 - 11:34 ص

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بقطاع الإرشاد الزراعي  التابع لوزارة الزراعة ضمن برنامجها الشهري عدد من النصائح والتوصيات الخاصة بأشجار التفاح والكمثرى وكيفية التعامل معها خلال شهر مايو.

يأتي ذلك بناءا على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وتحت إشراف د.علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، بالاستمرار في الاستمرار  إصدار النصائح والإرشادات الخاصة بالمحاصيل الزراعية  للمزارعين لزيادة وجودة الإنتاج الزراعي من مختلف المحاصيل الزراعية .

وكشف تقرير البساتين أن هناك 4 إرشادات لمزارعي التفاح والكمثرى يجب إتباها في التعامل مع الأشدار خلال مايو وتتضمن طرق الري والتسميد .

1- يجب على مزارعي التفاح والكمثري خلال مايو، التخلص من السرطات على مدار الموسم، والتخلص من الحشائش و جمع القواقع خارج المزرعة، وفحص النموات الحديثة لمقاومة الحرات الثاقبة الماصة، مع مراعاة جمع الثمار المصابة بالذبابة و دفنها بعد إضافة الجير الحي.

2-يجب عند تسميد الأشجار التي تروى بالغمر خلال مايو، إضافة 100جم إلى 150 جم سلفات نشادر أو نترات نشادر، وإضافة 300 جم سماد مركب للأشجار أكبر من 3 سنواتن كما يتم إضافة 150 جم سلفات بوتاسيوم للأشجار الصغيرة و 300 جم للأشجار الكبيرة و يكرر كل 15 يوم.

3- عند تسميد أشجار التفاح والكمثرى التي تروى بالتنقيط، يضاف في الرية الأولى يضاف 2 كجم سلفات نشادر، وفي الرية الثانية يضاف 2 كجم سماد مركب 19-19-19، أما الرية الثالثة يضاف 2 كجم سلفات بوتاسيوم، والرية الرابعة  يضاف 1 لتر حامض أميني للفدان مدة شهر و2 لتر حامض هيوميك مرة شهر و1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم.

4- عند التسميد الورقي خلال شهر مايو يتم رش العناصر الصغرى بمعدل 300جم حديد و150 جم زنك و150 جم منجنيز و75 جم ماغنسيوم و50 جم بوركس و200جم يوريا.

4- عند ري أشجار التفاح والكمثري خلال شهر مايو، يراعي عند كل شجرة وكمية المياه المطلوبة لريها، فالأشجار عمر السنة الأولى تروى بـ24 لتر، والسنة الثانية تروى بـ 36 لتر، والسنة الثالثة تروى بـ 54 لتر، والسنة الرابعة تروى بـ 70 لتر ن أما الأشجار أكبر من خمس سنوات تروي بحوالي من 70 لتر إلى 80 لتر للشجرة الواحدة.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة