صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


عيد العمال في زمن كورونا.. مصر تتحدى الفيروس بـ«قلب جامد»

أمانى عبدالله

الإثنين، 04 مايو 2020 - 01:48 م

 

يختلف عيد العمال في هذا العام عن غيره، فيأتي حزينا يحمل أنات عمال توقف مصدر أقواتهم بسب الوباء اللعين، الذي حل على العالم مهددا أرواحهم واقتصادهم.

وبالرغم من الظروف الصعبة التي نواجهها إلا أن القيادة المصرية كانت حريصة على الاحتفال بعيد العمال، مؤكدة على أهمية العامل المصري ودوره الأساسي في التنمية الاقتصادية،ولذلك قام الاتحاد بتلقي طلبات الترشيح من النقابات حتى يقع الاختيار على المكرمين هذا العام وهم 20 (عشرة من النقابين الحالين والقدامى وعشرة للسيدات والشباب).

هنا لابد أن نلقي الضوء على أجواء الاحتفال هذا العام، وعن مدى تأثير أزمة كورنا على كل قطاع، حيث سننقل ما قاله قيادات اتحاد عمال مصر عن احتفال عيد العمال في زمن كورونا:

وفي هذا السياق، قال المهندس عبد المنعم الجمل رئيس نقابة التشييد والبناء ونائب اتحاد عمال مصر، إن عيد العمال هذا العام في ظروف صعبة جدا يمر بها العالم كله والجميع متكاتف للخروج من هذه الأزمة سواء كان القادة السياسيين أو العمال والمسئولين وبرغم ذلك يحمل هذا العيد فرحة ورمز جميل لدى عمال مصر.

وتابع: "أتمنى من كل العمال الالتزام بالإجراءات الوقاية وكذلك مسئولي الإدارة في الشركات يجب عليهم الالتزام، بالإجراءات الوقائية والتعقيم المستمر حرصا علي سلامة عمال مصر الذين هم بمثابة دينامو التشغيل لمحركات الإنتاج، وهذا هو ما نقوم به بالنسبة للجان الخاصة بنا في الشركات كذلك نتمني أن تواصل عجلة الإنتاج حركتها".


وأضاف: "الدولة تتبع الإجراءات الاحترازية، ولابد أن نؤكد على أن القيادة السياسية ممثلة في رئيس الجمهورية، والحكومة، بتدبر الملف بحرفية ممتازة، ولابد أن نلتزم جميعا بالتوجيهات وإلا أصبحت عملية الوقاية عشوائية، وعملية تخفيف العمالة بتتم بشكل تدريجي حتي عودة العمال بكامل طاقتهم في القريب بأذن الله، ونحن في هذا العيد لا يمكن أن يفوتنا توجيه التحية لجيشنا الأبيض، ونحن لا يفوتنا توجيه التحية والشكر للسيد رئيس الجمهورية وقوات الجيش والشرطة لدورهم الفدائي في مواجهة هذا الوباء.


وقال عبد المنعم الجمل، إن اللجان المهنية في المحافظات، يقومون بدورهم مع الأعضاء المشاركين وبالنسبة للأعضاء غير المشاركين والذين لم يقوموا بتسجيل بيانتهم في قاعدة البيانات غير المنتظمة سواء كان في الاتحاد أو وزارة القوي العاملة أو جهة معنية بمساعدة العمال، وخلال هذه الازمة تم تسجيل عدد اكثر من 2 مليون، ولكن مازال هناك أعداد تفوق بكثير من سجلوا بيانتهم لم يقوموا بتسجيل بياناتهم إلى الآن.

أما حسن شحاتة رئيس نقابة القطاع الجوي باتحاد عمال مصر، فأضاف: "كان هناك اشتباه في بعض الحالات ولكن كانت النتائج سلبية، أما بالنسبة لعودة الملاحة الجوية لا يستطيع أحد أن يحددها أو يجزم بها لأنها مرتبطة بالنظام العالمي".

وتابع: "لكن هناك حديث عن أنه مع العيد ستبدأ السياحة الداخلية أما بالنسبة للخركة الملاحية الدولية لا يمكن لأحد أن يجزم بها بشكل فردي بل هو قرار جماعي من كل الدول".

بدوره، ذكر النائب جمال العقبي عضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان ونائب رئيس اتحاد عمال مصر ورئيس نقابة البنوك باتحاد عمال مصر أن قطاع البنوك لم يتأثر بشيئ لأن قطاع البنوك ورئيس البنك المركزي عملوا بخطة محكمة بحيث قاموا بتأمين العملاء والموظفين وقاموا بعمل إجراءات وقائية ممتازة.

وأضاف: "لقد قاموا أولا بتخفيض الطاقة العاملة فأصبح هناك مسافات بينهم وقاموا بوضع كراسي للعملاء في الخارج بحيث تكون الحماية للجميع مع التنظيف المستمر والتعقيم بمجرد دخول دفعة جديدة من العملاء وهروجوهم، أما بالنسبة لتأثير أزمة كورونا على حركة الإيداع".

وواصل حديثه، قائلا: "أزمة كورنا في الخارج متزايدة جدا مما اضطرهم إلى وقف قطاعات بالكامل وإعلان الحذر التام، فموسم السياحة القادم كان متوقع له 13 مليار دولار، أما بالنسبة لسعر الجنيه المصري لم يتأثر بالنسبة للعملات الأجنبية ولكن نسبة النمو هي التي تأثرت من أكثر من خمسة وصلت لأربعة ونصف تقريبا".

وتابع: "مصر تسير في مسار اقتصادي ممتاز سيجعلها في مصاف الدول العظمي ومن الملاحظ تأثير سعر الدولار والريال السعودي وباقي العملات الأجنبية مع ثبات سعر صرف الجنيه المصري، وهذا بفضل الخطة المحكمة التي وضعها السيد رئيس الجمهورية والحكومة ووزارة الصحة للتصدي لهذه الأزمة".

 من جانبه، طالب إبراهيم هيكل رئيس نقابة الاتصالات بضرورة الالتفات إلى العمالة غير المنتظمة، والحقيقة أن الحكومة قامت بدورها، وبسؤاله عن الشكوى المقدمة من الجمهور لضعف شبكات الإنترنت بشكل الكبير بالنسبة للموظفين والطلاب أجاب أنه من الخطأ تعميم الشكوى على كل القطاعات".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة