صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


طاجيكستان.. دولة تتحول من «لا إصابات» لخط المواجهة مع «فيروس كورونا»

أحمد نزيه

الإثنين، 04 مايو 2020 - 03:34 م

قبل نهاية شهر أبريل الماضي، كانت طاجيكستان - إحدى بلدان الاتحاد السوفيتي سابقًا والواقعة في منطقة آسيا الوسطى - من ضمن دول قلائل في العالم، لم يصل إليها فيروس كورونا، وتنعم بالسلامة بمنأى عن الحروب البيولوجية التي تخوضها غالبية دول العالم ضد الفيروس التاجي. 

لكن في ظرف أربعة أيام فقط تبدل الوضع في جمهورية طاجيكستان، بعدما تخطت حاجز الإصابات حاجز المائتي إصابة، مع تسجيل ثلاث حالات وفاة بمرض "كوفيد-19"، الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا.


وسجلت طاجيكستان، اليوم الاثنين 4 مايو، 102 حالة إصابة جديدة بالفيروس، مما رفع إجمالي حالات الإصابة في البلاد إلى 230 حالة إصابة، من بينها 3 حالات وفاة تم تسجيل حالة وفاة منها اليوم.

أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا في طاجيكستان كانت يوم 30 أبريل، حينما تم تسجيل 15 حالة إصابة دفعة واحدة، ولم يحدث تغير في عدد الإصابات في اليوم الموالي. وفي 2 مايو، ارتفع عدد الإصابات إلى 87 حالة مرةً واحدة، بزيادة قدرها 72 حالة.

ويوم أمس الأحد، سجلت طاجيكستان 52 حالة إصابة جديدة، رفعت عدد الإصابات إلى 128 حالة، قبل أن تسجل أكبر أعداد إصابتها في يومٍ واحدٍ خلال رابع أيام انتشار الوباء في البلاد، بتسجيل أكثر من 100 إصابة مرةً واحدةً.

وفي الوقت ذاته، لم يتم تسجيل أية حالة شفاء بفيروس كورونا في طاجيكستان حتى الآن، وجميع الحالات المتبقية على قيد الحياة، وعددها 227 لا تزال تتلقى العلاج من مرض "كوفيد-19"، الذي ألمّ بها.


وتجدر الإشارة إلى أن طاجيكستان هي أحدث دول العالم التي أصابها فيروس كورونا، وهي البلد رقم 212 على مستوى العالم، التي وصلها الفيروس التاجي، وقد دخلها فيروس كورونا هي وجزر القُمر في يومٍ واحدٍ نهاية الشهر المنقضي
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة