نبيلة مكرم نبيلة مكرم

«نبيلة مكرم».. تاريخ طويل من الدفاع عن كرامة المصريين بالخارج

محمود كساب الثلاثاء، 05 مايو 2020 - 02:54 م

دبلوماسية قضت حياتها في الخارجية المصرية؛ فمثلت بلادها في العديد من الدول، وذلك خلال عملها في القنصلية المصرية في الإمارات وإيطاليا والبرازيل وأمريكا، بما ساعدها في الانخراط مع الجاليات المصريين بالخارج ومعرفة مشاكلهم.

تولت مكرم، مسئولية وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج عملت على حل تلك المشاكل ودمج المصريين بالخارج بجميع طوائفهم بوطنهم الأم مصر، وأول من رفع شعار كرامة المصريين بالخارج خط أحمرا ولم تسمح بالاعتداء على أي مصري خارج الحدود المصرية.

 ولكن قبل أن تولي السفيرة  نبيلة مكرم حقبة وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، كانت ترفع شعار كرمة المصريين بالخارج خط أحمر في الدول التي عملت فيها كقنصل مصري.


«بوابة أخبار اليوم» فتحت خزينة ذكريات السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة لتعرف كيف كانت تتعامل مع الجاليات المصرية أثناء عملها كقنصل مصري في الإمارات وإيطاليا والبرازيل وأمريكا.


الولايات المتحدة 

البداية كانت أثناء عمل السفيرة نبيلة مكرم في القنصلية المصرية بشيكاغو، حينما ساعدت في إجراء أول عملية جراحية لفص التوأم المصري الملتصق حينما تواصل برنامج للمذيعة العالمية أوبر ويفنري مع نبيلة مكرم لمساعدته التوأم.


وعلى الفور توصلت مكرم مع مستشفى جامعة بنها التي كان بها التوأم، ونجحت في سفر الأم والطفلتين والأطباء، وكانت تلك الحالة هي الأولى في العالم لفصل الطفلين.


من جانب آخر، أصرت المذيعة العالمية أوبر ويفنري على استضافة الدبلوماسية نبيلة مكرم في ذلك التوقيت لتشيد بدورها في إنقاذ حياة الطفلتين.


إيطاليا 
أثناء شغل منصب السفيرة نبيلة مكرم القنصل المصري في روما، عرض أحد البرامج الفضائية قصة سيدة تعاني ابنتها من مرض التشنجات ومات أطفالها الاثنين من ذلك المرض فتوصلت الخارجية، مع سيدة المصرية وتم سفرها إلى إيطاليا لعلاج ابنتاه ولكن كانت الكارثة حينما تم الكشف أن تلك السيدة تقوم بخنق أطفلها كونها تعاني من أمراض نفسيها وتم القبض عليها وإطلاق سرحها على ذمة التحقيقات.


الدبلوماسية نبيلة مكرم، سافرت إلى مدينة التي كانت تقيم فيها السيدة حيث قادت سيارتها الخاصة وقطعت مسافة لمدة 5 ساعات لتأتي بالسيدة إلى القنصلية المصرية في روما  وقامت بتوفير مسكن آمن لتلك السيدة حتى ينتهي معها التحقيقات.


وفي موقف إنساني آخر، كان هناك حادث مأسوي أثناء غرق مركب للهجرة غير الشرعية في إيطاليا وكان على متن تلك المركب مصريين كثير فسافرت من روما إلى صقلية للوقوف على الحادث والتواصل مع المصابين المصريين والتعرف على جثث المصريين الغارقين أثناء الحادث وقامت بالتواصل مع أسر الضحايا لمعرفة جثامين أولادهم وظلت شهر في متابعة ذلك الحادث حيث قامت بتسكين المصريين الذين تم إنقاذهم من ذلك الحادث ومعرفة بيانات المتوفيين.


الإمارات وثورة 30 يونيو
شغلت نبيلة مكرم منصب القنصل المصري في دبي، وذلك أثناء ثورة 30 يونيو ووقع على عاقتاها شرح موقف بلادها للمصريين بالخارج، والعمل على تشجيع قادة الرأي  للمشاركة في الثورة وعمل حملات تبرع لقناة المصرية الجديدة، حيث استطاعت أن تسجل أعلى نسبة مشاركات من الخارج كانت للمصريين بالإمارات وذلك من خلال الكنائس المصرية بالإمارات وقادة الرأي وتنقل الصورة الحقيقة لثورة 30 يونيو.



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة