البروفيسور جراح القلب العالمي د.مجدي يعقوب البروفيسور جراح القلب العالمي د.مجدي يعقوب

«مجدي يعقوب» يحذر من مخاطر ارتفاع ضغط الشريان الرئوي

حاتم حسني الخميس، 07 مايو 2020 - 04:13 م

حذر البروفيسور جراح القلب العالمي د.مجدي يعقوب، من مرض ارتفاع ضغط الشريان الرئوي في اليوم العالمي له لأنه سبب رئيسي للوفاة، والإعاقة على مستوى العالم، وهو أكثر انتشار في دول العالم النامية بما فيها مصر.

وأوضح د.مجدي يعقوب، أن تطورات المرض سيئة في حالة تأخر اكتشافه وعدم علاجه مبكرا، لافتا إلى أن هذا اليوم العالمي من الجهود المرحب بها لردع هذا المرض القاتل ويعد سبيلا في إنقاذ حياة المرضي وتحسين جودة الحياة لكثير من المصريين.

ومن جانبه، أوضح أستاذ الأمراض الصدرية كلية طب قصر العيني ووزير الصحة السابق د.أشرف حاتم، أن مرض ارتفاع ضغط الشريان الرئوي عرف منذ زمن بعيد ولكن كان تشخيصه دائما مرتبطا بأمراض أخرى تتعلق بالجهاز التنفسي، والقلب، كما كان للبلهارسيا دور في الإصابة به أيضا، واقتصر الأطباء في تشخيصهم للمرض على هذا النحو، وخلال 10 سنوات مضت أصبح هناك تخصص لارتفاع ضغط الشريان الرئوي وذلك بعد اكتشاف أن المرض قد ينتج من خلل في الشريان نفسه، أو بدون سبب.

 وأشار د.أشرف حاتم، إلى أن نسبة المرضى أصبحت بالآلف حاليا بعد تشخصيهم من خلال قسطرة القلب من الناحية اليمنى، وفحص الموجات الصوتية، مؤكدا أن اكتشافه مبكرا يجعل من علاجه والتحكم في أعراضه أمر يسير، مما يجعل المريض يعيش حياة طبيعية، لافتا أن اكتشافه متأخرا يعنى ضرورة زرع قلب ورئة للمريض.


 



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة