صورة موضوعية
صورة موضوعية


فراعنة الدوري الألماني| من الصخرة والفنان إلى ثنائي هانزا ومحمد زيدان

عمر البانوبي

الجمعة، 08 مايو 2020 - 12:52 ص

أعلنت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) أمس الخميس، عودة المنافسات من الجولة الـ26، اعتبارا من 16 مايو الجاري وسط أزمة فيروس كورونا، ويأمل اتحاد الكرة في البلاد بإكمال الموسم بحلول 30 يونيو المقبل.

وذكرت شبكة (إي.إس.بي.إن.) الأمريكية أن الحكومة الألمانية أعطت أمس الضوء الأخضر لعودة البوندسليجا وتركت قرار تاريخ العودة لاتحاد الكرة الذي عقد جمعية عمومية عادية اليوم أسفرت عن موافقة الأندية الـ 36 بالدرجتين الأولى والثانية على اللعب مجددا في الـ16 من هذا الشهر.

وستقام جميع المباريات بدون جماهير وسط الحظر على التجمعات العامة بالبلاد حتى 31 أغسطس القادم، وسيكون من أولى المباريات لدى العودة في يوم الـ 16 مواجهة بين بوروسيا دورتموند أمام شالكه.

"بوابة أخبار اليوم" تستعرض قصة الفراعنة في تاريخ الدوري الألماني في هذا التقرير.

عظيمة يقص الشريط

«بعد تصعيدي للفريق الأول للنادي الأهلي في موسم 1989-90، قررت أن أخوض تجربتي الخاصة، فانتقلت إلى صفوف فورتونا كولن، لأصبح أول لاعب مصري في تاريخ كرة القدم الألمانية موسم 1990-91».. من هنا يبدأ الفصل الأول لقصة محمد عبدالعظيم «عظيمة».

يروي عظيمة: «بعد تصعيدي للفريق الأول للنادي الأهلي في الموسم 1989-90، سافرت للاحتراف في ألمانيا وكنت أول مصري ينضم لناد ألماني وهو فورتونا كولن، وكانت بداية لا تُنسى».

19 مباراة شهدت ظهور الشاب المصري في الدوري الألماني الدرجة الأولى بقميص فورتونا كولن موسم 1990-91، كانت الأولى أمام شالكه يوم 11-11-1990، والأخيرة في هذا الموسم أمام الفريق ذاته يوم 2-6-1991، وسجل هدفًا.

ويواصل عظيمة حكايته: «تلقيت عرضًا للانضمام لبوروسيا مونشنجلادباخ في الدوري الممتاز الألماني، لكن للأسف طلب فورتونا كولن مليون مارك ألماني، فتعاقدوا مع لاعب سويدي بدلاً مني».

هاني رمزي

يظل هاني رمزي، نجم مصر والنادي الأهلي، أحد أبرز النجوم المصريين في تاريخ الدوري الألماني الممتاز، وهو صاحب الظهور الأول لفراعنة بين كبار البوندسليجا.

وتألق هاني رمزي في الدوري السويسري الممتاز بقميص نيوشاتل زاماكس لمدة 4 سنوات من 1990 حتى 1994، وأطلقوا عليه لقب الصخرة، قبل أن يضمه المخضرم أوتو ريهاجل لفريقه فيردر بريمن عام 1994.

وبعد 120 مباراة ولقب وحيد للسوبر الألماني بقميص فيردر بريمن، انتقل هاني رمزي ليصبح أحد أساطير نادي كايزرسلاوتيرن بعدما شارك في 166 مباراة بقميصه مسجلاً 16 هدفًا في مختلف البطولات خلال الفترة من 1998 حتى 2005، قبل أن يعلق حذائه مع فريق الدرجة الأولى ساربروكن في 2006.

سمير كمونة

خاض سمير كمونة، مدافع منتخب مصر والنادي الأهلي السابق، تجربة قصيرة وثرية في الدوري الألماني الممتاز ضمن صفوف كايزرسلاوترن زامل فيها هاني رمزي في قيادة خط دفاع بطل الدوري الألماني آنذاك عام 1998.

ولعب سمير كمونة 28 مباراة بقميص كايزرسلاوترن منها 6 مباريات في دوري أبطال أوروبا، وسجل هدفًا وحيدًا في الدوري الألماني الممتاز.

ثنائي هانزا المصري

من بلدية المحلة انتقل ياسر رضوان، جناح منتخب مصر، إلى صفوف هانزا روستوك الألماني عام 1997، ونجح في أقناع ناديه بضم الجناح الأيسر الدولي محمد عمارة من النادي الأهلي، ليشكل الثنائي جبهتين ناجحتين للفريق الصغير في أفضل مواسمه.

واستمر رضوان وعمارة في هانزا حتى العام 2001، ونجح ياسر رضوان في تسجيل 142 ظهور رسمي بقميص هانزا وسجل 6 أهداف وصنع 10، فيما لعب عمارة 79 مباراة وصنع 8 أهداف.

الفنان في شتوتجارت

بالتأكيد تعرف أحمد صلاح حسني الممثل والملحن وأحد أبطال فيلم الممر ومسلسل الفتوة في شهر رمضان الحالي، ولكن ما قد لا تعرفه أنه قاد هجوم شتوتجارت الألماني في نهاية التسعينات وتوج معه بكأس الإنترتوتو.

وانتقل أحمد صلاح حسني من ناشئي الأهلي إلى صفوف شتوتجارت الألماني عام 1997، وسجل 12 هدفًا مع الفريق الثاني قبل أن يتم تصعيده للفريق الأول ويسجل 6 أهداف ويصنع 3 منها هدفين في البوندسليجا وهدفين في كأس ألمانيا وهدفين في كأس الإنترتوتو.

البطل

من بين كل اللاعبين المصريين الذين حالفهم الحظ بالمشاركة في الدوري الألماني الممتاز كان هناك بطلاً وحيدًا هو محمد زيدان صاحب الـ 155 مباراة في البوندسليجا المتوج بلقب هذه المسابقة مرتين بقميص دورتموند.

ولعب محمد زيدان لأندية فيردر بريمن وتوج معه بكأس الدوري، وماينز الذي سجل بقميصه 30 هدفًا، ودورتموند المتوج معه بلقبين للدوري الألماني الممتاز وهامبورج أيضًا.

وسجل محمد زيدان 47 هدفًا في الدوري الألماني الممتاز وصنع 17 هدفًا، كما سجل هدفًا وحيدًا بقميص هامبورج في الدوري الأوروبي، و4 أهداف في كأس ألمانيا.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة