محمد عبد العال الخبير المصرفي
محمد عبد العال الخبير المصرفي


خبير مصرفي: البنك المركزي قد يتجه لتخفيض أسعار الفائدة نهاية الأسبوع

شيماء مصطفى

الأحد، 10 مايو 2020 - 05:25 م

 

قال محمد عبد العال الخبير المصرفي وعضو مجلس إدارة بنك قناة السويس، إن تقديرات معظم المراقبين لاتجاهات السياسة النقدية ترى أن أسعار الفائدة الحالية مناسبة ومحايدة وأن أى تحريك فيها لن يضر أو ينفع، ومن ثم قد ترى لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري تثبيتها لفترة أخرى، خلال اجتماعها الذي يعقد نهاية الأسبوع الجاري.  

 

وأكد الخبير المصرفي، أن أسعار الفائدة الحالية متسقة مع أرقام التضخم المنخفضة، وقد تكون قد منحت دفعة معقولة  نسبياً لفتح شهية المقترضين قبل أن تشتد حدة صدمة فيروس كورونا المستجد، ولكنها ليست كافية الآن فى عصر كوفيد 19.

 

ما الذى تغير؟

وأوضح محمد عبد العال، أنه تحت وطأة تداعيات فيروس كورونا ينخفض معدل النمو الاقتصاي المصري من 6 % إلى 4.2%، وسوف يرتفع عجز الموازنة من 7.2% إلى 7.9 % ،   - وفقا للتقديرات الرسمية - وهو ما يعنى أننا على أعتاب الدخول إلي مرحلة من التباطؤ الاقتصادي، والذى أهم آليات مقاومته هي خفض أسعار الفائدة.

 

وفند الخبير المصرفي، الأسباب التي قد تدفع البنك المركزي لتخفيض أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، وهي تشجيع القطاعات الإنتاجية المختلفة- خاصة تلك غير المستفيدة من مبادرات المركزى - على التوسع والتشغيل،  كما أن خفض الفائدة  بمقدار 1% يوفر على وزارة المالية مايقرب من 15 مليار جنيه تسهم فى خفض عجز الموازنة  بذات المقدار.

 

وتابع محمد عبد العال، أن تخفيض أسعار الفائدة يستفيد منها قطاعات كبيرة من عملاء التحزئة، الأمر الذى ينشط حركة الطلب المشتق ويساعد على مقاوم مظاهر الركود، كما تم قرار الخفض لن يؤثر سلباً على الاستثمار الأجنبى غير المباشر  المهاجر أصلاً و مؤقتاً الآن، مضيفا أن الخفض لا يؤثر سلبا على دخول ودائع القطاع العائلى حيث متاح  لهم أوعية إدخارية خاصة بأسعار مميزة، بالإضافة إلي أن تخفيض الفائدة دعما طبيعيًا وعملياً للبورصة المصرية  كبديل للدعم النقدى.

 

وأكد أنه فى ضوء ما سبق، ووفقاً للتحليلات، فإن اتجاه البنك المركزي في الاجتماع المقبل قد يكون مع خفض الفائدة  بمقدار 100 نقطة أساس أى 1%، مؤكدا أن أعضاء لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، لديهم من العلم والخبرة والمعلومات والرؤى ما يجعلهم يتخذون القرار الصائب الذى يتسق مع الأوضاع العالمية والمحلية القائمة.

 

وتبحث لجنة السياسة النقدية، بالبنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، نهاية الأسبوع الجاري، خلال خامس اجتماع لها خلال عام 2020، يوم الخميس 14 مايو.

 

وقررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصـري، برئاسة طارق عامر، في اجتماعهـا الماضي يوم الخميس 2 أبريل، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25 ٪ و10.25٪ و9.75٪على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75 ٪.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة