صورة ارشيفية صورة ارشيفية

بيزنس المقابر في زمن كورونا| "الحيتان" تستغل الأزمة لرفع أسعار المدافن

نشوة حميدة الأحد، 10 مايو 2020 - 05:27 م

◄| "تربي": تبدأ من 40 ألف وتصل ل 100.. وتنقسم إلى عادة ومميز
◄| "مقابر الحكومة" تطرح بنظام حق الانتفاع وكراسة شروط 

اشتعل بيزنس المقابر بين حيتان التجارة بالأزمات خلال الفترة الحالية، حيث استغلوا أزمة فيروس كورونا الذي يغتال الكثيرين، ونشروا إعلانات خاصة بأسعار المقابر وعروض خاصة لهم، وما زاد الطين بلة هو تواصلهم بالمواطنين عبر اتصالات هاتفية لتقديم عروضهم إليهم. 

مقطع فيديو 
وتداول متسخدمو مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة، مقطع فيديو مسجل، انتشر بشكل واسع، لفتاة تدعى "منة" قالت إنها تعملت في شركة المتوكل للتسويق العقاري، وبدأت في عرض أسعار مقابر أو مدافن على أرقام عشوائية تتصل بها، مقدمة خصومات إليهم، مشيرة إلى أن سعر المقبرة يبدأ من 50 ويصل إلى 75 ألف جنيه، بدون أقساط.

بيزنس المقابر 
وعلى الرغم من عدم التأكد من صحة هذا المقطع سواء كونه حقيقي أو مسجل على طريقة السخرية من كورونا، إلا أنه عكس حال بيزنس المقابر هذه الأيام.

أسعار المقابر 
ورصدت "بوابة أخبار اليوم" أسعار المقابر بعد أن أصبحت بورصة المقابر مماثلة لأسعار الشقق، على الرغم من طرح كل محافظة مدافن جديدة للبيع من خلال وزارة الإسكان بنظام حق الانتفاع. 

بورصة الأسعار 
في البداية، قال عم عبده، تربي في محافظة القاهرة، إن أسعار المدافن تبدأ من 40 ألف جنيه للواحدة، لعينين أو خانتين احداهما للرجال والأخرى للسيدات، موضحا أن المقبرة بالحوش قد تصل قيمتها إلى 100 ألف جنيه.

استغلال الأزمة 
وأضاف "عم عبده"- كما يريد أن نناديه-، ل "بوابة أخبار اليوم"، أن أسعار المقابر لم ترتفع بسبب أزمة كورونا، بل يشتغل بعض معدومي الضمير هذه الأزمة ويرفعون الأسعار ليعمقوا جراج وأوجاع أهل الفقيد، لافتا إلى أن هذا التصرف مرفوض، مستبعدا قيامه به مهما حدث.

أنواع المقابر
وأوضح أن المقابر تنقسم إلى (عادي ومميز)، ولكل مقبرة سعرها، مردفا: العادية بتاع الناس الغلابة، لكن المميزة للى فوق، ولا نعمل فيها كثيرا.

وأشار إلى أن الحكومة - وفقا له-، تطرح مدافن جديدة كل فترة زمنية وتتناسب أسعارها مع أسعار السوق، لافتا إلى أن التلاعب في هذا الأمر "مرفوض"، متابعا: "حرام نتاجر بالموت، وربنا يلطف بالجميع".

شروط الشراء
أما عن شروط شراء المقبرة، فذكر "عم عبده" أنها مثل الشقة أو العقار، تتم على يد محامي ويتم تسجيل العقد بين البائع والمشتري في الشهر العقاري من خلال وثيقة خاصة متفق عليها تحفظ حق الطرفين، وتؤمن البيعة بكل نزاهة وبشكل قانوني ولكن بالشكل التقليدي وليس بنظام القرعة التي تطرحه الحكومة.

نظام القرعة
أما عن نظام القرعة، فكانت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية قد أعلنت منذ شهرين، عن طرح حجز 600 مقبرة جاهزة للمسلمين، بمدينة 6 أكتوبر، بمساحة 40 م2 للمقبرة

حق الانتفاع 
وعن التقسيم، فذكرت أنه يخصص منها 510 مقابر لقاطني مدن (6 أكتوبر – حدائق أكتوبر – 6 أكتوبر الجديدة – الشيخ زايد)، و90 مقبرة لقاطني محافظة الجيزة (أحياء وضواحي)، وذلك بنظام حق الانتفاع.‬

كراسة شروط 
‫وقال المهندس محمد أنور هلال، رئيس الهيئة: يتم الحصول على كراسة الشروط والمواصفات من جهاز مدينة 6 أكتوبر، ويتم تقديم استمارة بيانات الحجز والمستندات اللازمة طبقاً للوارد بكراسة شروط الطرح لحجز المقابر.

شروط الحجر 
‫وبخصوص شروط الحجز، أوضح نائب رئيس الهيئة للشئون التجارية والعقارية: يشترط فى المتقدم لحجز المقبرة أن يكون شخصاً طبيعياً (مواطن مصرى الجنسية)، وليس شخصاً معنوياً (شركة أو مؤسسة)، ومن قاطني مدن (6 أكتوبر – حدائق أكتوبر – 6 أكتوبر الجديدة – الشيخ زايد)، أو محافظة الجيزة وضواحيها، وألا يكون قد سبق تخصيص مقبرة (مبنى أو أرض) له أو لأحد أفراد أسرته (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر)، وطبقاً للوارد بكراسة الشروط، ولا يحق للأسرة الواحدة (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من مقبرة.‬

قرعة يدوية 
‫وأوضح أنه سيتم التخصيص بالقرعة العلنية اليدوية لمن تنطبق عليهم الشروط.
ونظام حق الانتفاع لا يعني التمليك، حيث تسمح الدولة بنقل المقابر فى أى وقت حال وجود زحف أو توسع عمراني على المنطقة مع إيجاد مقابر بديلة.



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة