د.جمال شعبان استشاري أمراض القلب والعميد السابق لمعهد القلب د.جمال شعبان استشاري أمراض القلب والعميد السابق لمعهد القلب

جمال شعبان: النساء المصابات بأورام الثدي أكثر عرضة لأمراض القلب

حاتم حسني الأحد، 10 مايو 2020 - 07:11 م


قال استشاري أمراض القلب والعميد السابق لمعهد القلب د.جمال شعبان، إن بعض العلماء وبعض النظريات أثبتت أن قلب المرأة ربما يكون أحيانا أقوى من قلب الرجل.


وأوضح "جمال شعبان"، خلال لقائه ببرنامج "رب زدني علما" على شاشة قناة "صدى البلد"، مساء اليوم الأحد 10 مايو، أن حجم قلب الإنسان يوازي حجم قبضة يده، مشيرا إلى أن ذلك الأمر يؤكد أن قلب المرأة أصغر حجما من قلب الرجل، لأن يد المرأة أصغر من يد الرجل، لافتا إلى أن سرعة دقات نبض قلب المرأة أسرع من سرعة دقات نبض قلب الرجل، وذلك لطبيعة المرأة العاطفية والحساسة.


وتابع استشاري أمراض القلب، أن قلب المرأة به حماية فسيولوجية طبيعية نظرا لتكوينها الجسماني الذي يحمل الأجنة والأطفال في حالات الولادة، مضيفا أن  قلب المراة يختلف عن قلب الرجل، وبعض العلماء يعتبرون أن قلب المرأة أقوى من قلب الرجل.


وأضاف "جمال" أن النشاط الكهربائي لبطارية القلب لدى المرأة أسرع من قلب الرجل وسرعة التعافي من الشرارة الكهربائية لدى المرأة أسرع من الرجل، قائلا أنه لو عايز تعرف حجم قلبك اقفل قبضة يدك وقلب المراة حجمة اصغر من قلب الرجل  وتابع المرأة عاطفية وبالتالي متوسط ضربات القلب للمرأة أسرع بحوالي 8 ضربات في الدقيقة عن معدل ضربات القلب بالنسبة للرجل.


ونوه استشاري أمراض القلب إلى أن شرايين قلب المرأة أصغر من شرايين قلب الرجل، والمرأة قد في سن الأربعين بضغط الدم وأمراضالقلب ومرض السكر، لأنها عرضة للضغط النفسي والعصبي، وأذا كانت المرأة مصابة بسرطان الثدي فهذا يجعلها أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، حيث يعمل العلاج الكيميائي على أضغاف عضلة القلب.


وأضاف "جمال"، أن قلب المرأة يمتلك الحماية الفسيولوجية كون الأم هي عماد الأسرة، وعندما تشعر بالألم تقرر الذهاب بشكل متأخر إلىالطبيب حيث يقع على عاتقها العديد من المسئوليات داخل الأسرة وتقرر أن تتحمل الآلم حتى اللحظة الأخيرة.



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة