أعمال الحماية البحرية حول قلعة قايتباي
أعمال الحماية البحرية حول قلعة قايتباي


إنجاز 40% من أعمال الحماية البحرية حول قلعة قايتباي

أحمد سليم

الإثنين، 11 مايو 2020 - 02:18 ص

قال محمد متولي، مدير عام أثار الإسكندرية والساحل الشمالي، إنه تم إنجاز 40% من مشروع حماية الشواطئ حول قلعة قايتباي والذي بدأ العمل به منذ أغسطس عام 2018.

وأوضح متولي، في بيان صحفي، إن مدة المشروع تستغرق 20 شهر، بخلاف أيام النوات حيث تم تنفيذ حاجز الأمواج داخل البحر بعيدًا عن مواقع الأثار الغارقة بالإضافة إلى إقامة كوبري كممشى داخل البحر.

وأكد مدير عام أثار الإسكندرية أهمية المشروع والتي تعد من أهم المشاريع التي تقام لحماية موقع أثري على الشواطئ المصرية، حيث تنفذه الهيئة المصرية لحماية الشواطئ.

وكشف متولي، إنه جرى  تشوين كميات كبيرة من الأحجار علي يمين ويسار الممشي بطول  بأحجام مختلفة ما بين ٣ طن  ٧طن  ١٥ طن وسيتم عمل خوازيق خرسانية بقطر ٥٠ سم حول القلعة وحقن لكافة الفجوات الصخرية لحماية قلعة قايتباي. 

و قلعة قايتباي تعتبر من أهم القلاع على ساحل البحر المتوسط، أنشأها السلطان المملوكي الأشرف أبو النصر قايتباي ما بين عامي ( 882- 884 ه / 1477 – 1479 م ) مكان فنار الإسكندرية القديم وعلى أساسات الفنار الذي تهدم نهائياً في سنة ( 702 ه / 1303 م ) في عهد السلطان الناصر مُحمد بن قلاوون، وكان الغرض من بنائها حماية السواحل المصرية من الأخطار الخارجية .

واشتملت القلعة على مسجد وفرن وطاحونة ومخازن للأسلحة ومقعد مطل على البحر لرؤية المراكب الداخلة إلى الميناء الشرقية، إضافة إلى السور الخارجي، والسور الداخلي، وتبلغ مساحة القلعة حوالي 17750 م.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة