محطتي إسالة الغاز خلال الكورونا 
محطتي إسالة الغاز خلال الكورونا 


البترول تكشف تطورات الاتفاقيات المتعلقة محطتي إسالة الغاز خلال الكورونا 

عواد شكشك

الإثنين، 11 مايو 2020 - 10:45 ص

 

تستعرض  "بوابة أخبار اليوم" أخر تطورات الاتفاقيات المتعلقة محطتي إسالة الغاز بإدكو ودمياط  خلال أزمة فيروس كورونا التي  تساعد مصر لتحول إلى مركز إقليمي لتداول الغاز والطاقة التي تعتبر من المشروعات القومية لمصر .

كانت شركة ناتورجي الإسبانية للغاز أعلنت في أبريل الماضي  إن اتفاقا مع أيني الإيطالية ومصر لتسوية سلسلة منازعات تتعلق بمجمع غاز مغلق في شمال مصر قد انهار.

وكان الاتفاق سينهي أعمال ناتورجي في مصر ويصفي مشروعا مشتركا بينها وبين أيني، في حين كانت أيني وشركات مملوكة للحكومة المصرية ستزيد حيازاتها بالمجمع المقام في دمياط.

وذكرت وزارة البترول إنه بتاريخ 27 فبراير 2020 ، أبرمت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» اتفاقية تسوية واتفاقية إطاريه مع كل من شركة أيني وشركة ناتورجي وشركة يونيون فينوسا جاس والشركة الاسبانية المصرية للغاز الطبيعي "سيجاس" ، وجمهورية مصر العربية والهيئة المصرية العامة للبترول ، كما أبرمت اتفاقية تعاون مع كل من شركة أيني وشركة سيجاس
.
وأشارت الوزارة إلى أنه وحيث أن بدء تاريخ سريان تلك الاتفاقيات معلق على عدد من الشروط المسبقة ، وعليه قامت شركة إيجاس بتنفيذ بعض تلك الشروط وكانت بموضع تنفيذ الشروط المتبقية ، إلا انه نتيجة لجائحة كوفيد 19تعذر على باقي إطراف التعاقد استكمال تنفيذ بعض الشروط الأخرى وهوما نتج عنه إنهاء تلك الاتفاقيات المبرمة في 27 فبراير 2020

وبحسب الوزارة فإنه ومع ذلك فان شركة إيجاس مستعدة للدخول بمفاوضات جديدة بهذا الشأن بعد مراعاة بعض الاشتراطات

وتقدم بوابة أخبار اليوم ، أبرز  معلومات عن محطتي إسالة الغاز بإدكو ودمياط.


1-مصنع إدكو
 
- جرى افتتاحها في أبريل عام 2006 وهي عبارة عن شراكة بين كلا من الهيئة العامة للبترول 12%، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعة "إيجاس" 12%، وشركة "بريتش جاز"، التي استحوذت عليها شركة "شل" 35.5% ، وشركة "بتروناس" الماليزية 35.5%، وشركة "إنجي" الفرنسية  (جاز دي فرنس سابقا)  5%.
- تعد المحطة من أضخم مشاريع إسالة الغاز الطبيعي في مصر، وتضم وحدتين لإسالة الغاز بطاقة استيعابية تصل إلى 4.1 مليون طن سنويا من الغاز.
- جرى تشغيل الخط الأول بالمحطة في مايو 2005، وصدرت أول شحنة منها إلى فرنسا، أما الخط الثاني جرى تشغيله في سبتمبر من العام نفسه، وصدرت أول شحنة منه إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
- تشتمل المحطة على ميناء لتصدير الغاز المسال لاستقبال ناقلات بسعة 165 ألف متر مكعب.
- تضم المحطة مستودعين لتخزين الغاز المسال بطاقة تخزينية تصل إلى 140 ألف متر مكعب لكل مستودع.


2-مصنع دمياط


تأسست عام 2000، وبدأ العمل بها في سبتمبر 2003، واستخرجت أول شحنة منها في 20 يناير 2005.
المصنع الثاني يقع في سواحل مدينة دمياط ويضم وحدة إسالة، وتديره شركة يونيون فينوسا الإسبانية بالشراكة من شركة إينى الإيطالية، فيما تصل حصة مصر إلى نحو 20% مقسمة بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس التي تملك نسبة تقدر بـ10%، والهيئة المصرية العامة للبترول التي تملك هي الأخرى نحو 10%.
وتعمل هذه المحطة بطاقة استيعابية تصل إلى نحو 750مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي . 
ووظيفة هذه الوحدات، هي تحويل الغاز الطبيعي من حالته الغازية إلى الحالة السائلة، حتى يمكن تحميله على سفن وتصديره، لصعوبة تصديره إلى أي مكان لعدم وجود خط أنابيب ينقل هذا الغاز .
وبسبب نقص إمدادات الغاز في مصر منذ 2012 تقريبا بسبب خوف المستثمرين الأجانب العاملين فى تنمية حقول الغاز، توقفت هذه المحطات عن العمل، فتحولت  مصر إلى مستورد له، من أجل سد العجز بين الإنتاج والاستهلاك، بعد أن كانت تقوم بتصديره.

ورغم أن وزارة البترول تمكنت من تشغيل عدد من الحقول الغازية خلال العام الماضي بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 1.6 مليار قدم مكعب من حقول نورس في دلتا النيل البحرية، والمرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية بطاقة 700 مليون قدم مكعب يوميا، وحقل أتول بطاقة 300 مليون قدم مكعب يوميا، بالإضافة إلى بدء الإنتاج المبكر من حقل ظهر بطاقة تصل إلى 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، ليصل حجم الإنتاج المحلى من الغاز إلى نحو يتراوح ما بين 5.3 – 5.5 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، إلا أن الكميات المنتجة محليا مازالت غير كافية لإعادة تشغيل هذه الوحدات، حيث يتجاوز استهلاك مصر من الغاز الطبيعي 6 مليارات قدم مكعب يوميا حاليا.


 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة