أحدب رمضان قرب العملاق وسيد الخواتم  أحدب رمضان قرب العملاق وسيد الخواتم 

أحدب رمضان قرب العملاق وسيد الخواتم 

ناريمان محمد الإثنين، 11 مايو 2020 - 11:11 ص

يرصد بسماء الوطن العربي قبل شروق شمس الثلاثاء 12 مايو، بساعات وقوع القمر الأحدب المتناقص ظاهريا بالقرب من كوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي و زحل سيد الخواتم في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة  وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي.

ووفقاً لجمعية الفليكة بجدة، المشتري رابع المع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة وسيظهر  كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، وعند رصدة من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله اقمارة الأربعة الكبيرة التي تعرف بإسم " أقمار غاليلو " وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا - حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

أما زحل فهو ثاني اكبر كوكب بعد المشتري ، فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، ومثل المشتري، يتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم ، وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة كنقطة ذهبية. 

يعرف زحل بسيد الخواتم بسبب نظام حلقاته الرائعة التي يمكن رؤيتها من خلال التلسكوب فقط، فالحلقة الرئيسية تغطي تقريبا المسافة مابين الأرض والقمر وهي بسماكه واحد كيلومتر فقط، وعلى عكس الكواكب الصخرية عطارد والزهرة و الارض و المريخ  فإن زحل والمشتري لا يمتلكان أسطح صلبه يمكن الوقوف عليها.

 حلقات زحل بلغت أقصى ميلانها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017  حيث جانبها الشمالي في قمة وضوحه وكانت اخر مره يحدث ذلك في العام 1988 ورؤيتها التالية بنفس الكيفية ستكون في العام 2046.

بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم سيلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج- ففي كل ساعة يقطع القمر حوالي نصف درجة نحو الشرق وفي كل يوم يقطع القمر 13 درجة امام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

لذلك في فجر اليوم التالي ( الأربعاء 13 مايو ) سيلاحظ ان القمر قد ابتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق نحو زحل، وهي حركتة الطبيعية في مدارة حول الأرض.

 
 



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة