صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


نقابة الفلاحين توضح أسباب انخفاض أسعار البطاطس بالأسواق

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 12 مايو 2020 - 01:03 م

يتوافر محصول البطاطس بوفرة كبيرة في الأسواق مما تسبب في انخفاض أسعارها بشكل كبير في هذه الفترة من العام، وتراجع الأسعار جاء بسبب زيادة المعروض في الأسواق.

ومن جانبه قال حسين عبدالرحمن نقيب الفلاحين، إن انتاج البطاطس في العروه الحاليه العروه الصيفيه إنتاج وفير  وسيظل جمع محصول هذه العروه إلى شهر يونيه القادم مع وجود كميات كبيره من العروه الشتويه التي جمعت في يناير الماضي في الثلاجات. 
 
وأضاف عبد الرحمن، أن كثرة المعروض من البطاطس وقلة الطلب أدى إلى انخفاض شديد في الاسعار حتي وصل سعر كيلو البطاطس لنحو 1.75 في سوق الجمله  مما أدى الي خسائر كبيره للمزارعين .

وأوضح عبدالرحمن، أن زيادة مساحة العروه الصيفيه عن الحد الطبيعي كان سببا رئيسيا في تدني الاسعار
لافتا  أن توفر تقاوي بطاطس مستورده بكميات كبيره  وأسعار معقوله اغري المزارعبن لزيادة مساحات زراعة البطاطس، مشيرا إلى أن هذه العروه التي  يكسر منها بطاطس كتقاوي  للعروتين النيليه والشتويه حيث وصلت التقاوي المستورده  لنحو 150الف طن بزياده نحو 30الف طن عن العام الماضي وهذه الكميات تكفي لزراعة 220 الف فدان بزياده نحو 60 الف فدان عن العام الماضي.

وتابع أن  تحسن الأحوال المناخية والعناية الكبيره من المزارعين بالمحصول ادت لقلة الاصابة بالأمراض وزيادة الانتاجية، مشير إلى أن مع ارتباك حركة البيع في السوق المحلي والتصدير بسبب جائحة كورونا وتوقف الكثير من المصانع والمطاعم والفنادق عن العمل داخليا وخارجيا وتراكمت الكميات المنتجه في الأسواق مع امتلاء ثلاجات التخزين بكميات بطاطس من العروه السابقه وكل هذه العوامل ادت إلى انخفاض شديد في اسعار البطاطس يؤدي حتما إلى خسائر كبيره للمزارعين.

وأشار عبد الرحمن أنه يتوقع أن تؤثر بالسلب على المساحات المزروعه في العروات القادمه مما يكرر هذه الازمه مره بانخفاض الاسعار فيتضرر المنتجين ومره أخري بارتفاع الأسعار يتضرر المستهلكين إلى أن يطبق قانون الزراعات التعاقديه ليضبط هذه الأوضاع ويعيد الاستقرار والتوازن لسوق البطاطس.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة