المناوي
المناوي


التحقيق بنقابة الصحفيين تقرر تحويل عبد اللطيف المناوي الى التأديب

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 12 مايو 2020 - 02:49 م

 

 

قررت لجنة التحقيق بنقابة الصحفيين تحويل الأوراق الخاصة بالشكوى المقدمة ضد عبد اللطيف المناوى رئيس تحرير جريدة المصرى اليوم الى هيئة التأديب الإبتدائية اعمالا بالمادة ٨١ من القانون ٧٦ لسنة ١٩٧٠.

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قد إصدار القرار رقم 16 لسنة 2020 بإحالة عبد اللطيف المناوى رئيس تحرير جريدة المصري اليوم إلى المساءلة التأديبية بنقابة الصحفيين , وذلك لما نسب إليه من السماح بنشر عدد من المقالات بالجريدة تحت رئاسته بدأت بالمقال المنشور بتاريخ 12 ابريل الماضى تحت عنوان " ‏استحداث وظيفة" ولمدة ثلاثة ايام .

وصرح محمد شبانة سكرتير عام النقابة وعضو لجنة التحقيق ان اللجنة استدعت السبت الماضى عبد اللطيف المناوى لسماع اقواله لما نسب اليه مشيرا الى انه قبل بداية التحقيق اعتذر رئيس اللجنة خالد ميرى وكيل النقابة ورئيس تحرير صحيفة الأخبار عن الاستمرار بالقضية مع تفويض اعضاء اللجنة بالنظر فيها .. وهو موقف يحسب لميرى والذى كان قد قام بحملة صحفية رافضة لما جاء بالمقالات سبب الأزمة اضافة الى تلقى نقيب الصحفيين ضياء رشوان خطابا من المناوى يلفت فيه النظر الى ذلك.

واضاف سكرتير عام النقابة انه ‏قد استقر فى وجدان اللجنة التى تضم بجانبه المستشار باسم الطيب نائب رئيس مجلس الدولة أن المقالات الثلاثة المنشورة ‏بجريده المصري اليوم ايام 12 و13و14 ابريل الماضى ‏ ‏قد تضمنت عبارات من شأنها بث الفرقة وتقطيع اوصال الدولة في ظل ظرف عالمى مأزوم ‏يحيط بمنطقة شبه جزيرة سيناء والقضايا الإقليمية المرتبطة بها من شأنه المساس بمقتضيات ‏الأمن القومي للبلاد وهو ما يجعل هذه المقالات تخرج من حيز حرية الرأى ليهوى بها فى حوزة عدم المشروعية ‏التي كان من الممكن ان يتداركها رئيس تحرير المصرى اليوم بحكم صلاحياته ولما لم يفعل ‏فإنه بذلك قد اخلى ‏بواجبات وظيفته .

واشار شبانة الى ان اللجنة كانت حريصة بمذكرة حيثيات قرارها ان تشير إلى أنه يتعين الفصل بين السياسة التحريرية للصحيفة ‏وللصحف عامة من ناحية وسياسة مجالس إداراتها او المساهمين فى ملكيتها ‏من ناحية أخرى لما يتسبب فيه ‏هذا التداخل ‏من عوار يؤثر سلبا على مهنة الصحافة.

‏وكذلك اشارت لجنة التحقيق بنقابة الصحفيين وفق تصريحات السكرتير العام ‏انه يجب لفت انظار ‏القائمين على ضبط الأداء ‏المهنى أن يضعوا نصب اعينهم ‏معايير وضوابط لمن يتم السماح له بالكتابة فى الصحف واضعين نصب اعينهم من يكتب لمرة ‏واحدة او يكتب لعدة مرات ‏فأولئك قد يكونوا ‏من العلماء او المختصين في شأن تقتضى ظروف الحال اللجوء إليهم، ‏وأولئك الذين دأبوا على الكتابة ‏بالصحف يوميا او اسبوعيا دون أن يمتهنوا المهنة ‏أو يخضعوا ‏لضوابطها ‏فأخذوا يسيطرون ‏على اوراق الصحف بكلمات وأراء دون ثمة ‏مساءلة من يخطىء منهم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة