الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة
الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة


مايا مرسي: المرأة كسرت الحاجز الزجاجي للوصول إلى المناصب القيادية

منى إمام

الثلاثاء، 12 مايو 2020 - 10:23 م

أجرت الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، حواراً اليوم، مع برنامج "مباشر مع عادل" الذي يقدمه الدكتور عادل العدوي أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأمريكية في القاهرة، وذلك على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام".

 

واستعرضت الدكتورة مايا مرسي محاور التقرير الأول الذي أعدته جمهورية مصر العربية لرصد السياسات والبرامج الداعمه للمرأة والتي اتخذتها الدولة المصرية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في الفترة من 14 مارس حتى 6 أبريل 2020، مؤكدة أن هذا التقرير جاء بهدف رصد ومتابعة جميع السياسات والإجراءات الصادرة الداعمة للمرأة المصرية في ضوء الجهود المبذولة للحد من انتشار الفيروس.
 

وتحدثت رئيسة المجلس عن أهم التحديات التي تواجهها المرأة المصرية، مؤكدة أن الفكر الرجعي تجاه المرأة يعتبر أهم تحدي مازال يواجهها، وعبرت عن إيمانها أن الفكر يتغير مع الأجيال الجديدة.

 

وتحدثت عن أهم الإنجازات التي تحققت للمرأة المصرية خلال السنوات الأخيرة، حيث أكدت أنه يتمثل كسر الحاجز الزجاجي لوصول المرأة إلى مواقع القيادة، فقد وصلت المرأة إلى منصب مستشارة رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي  و٢٥% بمجلس الوزراء، وتعديلات دستورية أخيرة ضمنت ٢٥% في البرلمان القادم، فضلاً عن العديد من القوانين والتشريعات المنصفة للمرأة من أهمها قانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأة.

 

وأشارت إلى نجاح المجلس من خلال حملة طرق الأبواب خلال 4 سنوات في تحقيق ١٧ مليون زيارة في ٣ آلاف قرية بمحافظات مصر.

 

وتضمن الحوار أيضا الحديث عن تجربة رئيسة المجلس خلال عملها في الأمم المتحدة، كما تطرق الحوار إلى العديد من القضايا الهامة الأخرى.
 

واختتمت الحوار برسالة إلى شباب وشابات مصر، حيث دعت شباب مصر إلى العمل والاجتهاد والحلم واحترام المرأة .

 

وطالبت شابات مصر بالحرص على التعليم والعمل، وأن يكون سقف طموحاتهن وأحلامهن بلا حدود.

وفي الختام عبر الدكتور عادل العدوي، عن سعادته بهذا الحوار المميز مع الدكتورة مايا مرسي، التي تعد نموذجًا مشرفًا ومصدر فخر لمصر والمرأة المصرية.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

President of @ncwegypt #LiveWithAdel

A post shared by Adel El-Adawy (@adel.eladawy) on

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة