صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


تحركات دولية لإيقاف الحرب في ليبيا.. وتركيا تجاهر بدعم «الإرهاب»

صابر سعد

الأربعاء، 13 مايو 2020 - 08:29 ص

مجددًا؛ لا تتورع تركيا عن دعم الميليشيات المسلحة في ليبيا، بل والمجاهرة بذلك علنًا، حيث أعلنت أنقرة دعمها للميليشيات الإرهابية التي تقاتل بجانب حكومة الوفاق الليبية.

وزعم وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن الموازين على الأرض بين الجيش الليبي، وحليف أنقرة قوات حكومة السراج، تغيرت لصالح الأخيرة وفق تعبيره.. لكن هذا عكس ما تظهره الأوضاع على الأرض والتي تشير إلى تقدم الجيش الوطني الليبي بشكل ملفت.

ميليشيات الوفاق تقصف تمركزات الجيش الليبي

قالت قوات الوفاق، إنها قصفت بالمدفعية الثقيلة، تمركزات للجيش الليبي في قاعدة عقبة بن نافع الجوية.

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، غرقت ليبيا في حالة من الفوضى والحرب.

الجيش الليبي يسقط طائرة تركية مسيرة

أفادت مصادر عسكرية، بأن الجيش الوطني الليبي تصدى لهجوم ومحاولة تقدم لقوات الوفاق بمحور الرملة جنوب العاصمة طرابلـس، كما أفادت استهدفت مدفعية الجيش الليبي مواقع تمركزات الميليشيات التابعة لقوات حكومة الوفاق بمنطقة السواني جنوب طرابلس.

وفي سياق ذي صلة، أسقط الجيش الوطني الليبي طائرة تركية مسيرة حاولت استهداف القوات شرقي مدينة مصراتة، وقالت شعبة الإعلام الحربي في بيان إن منصات الدفاع الجوي بالقوات المُسلحة استهدفت طائرة تُركية مُسيّرة حاولت الإغارة على مواقع الوحدات العسكرية في منطقة الشويرف - غرب منطقة بوقرين شرقي مصراتة.

وتمكنت قوات الجيش الليبي من إسقاط أكثر من 90 طائرة تركية مسيرة من نوع بيرقدار منذ انطلاق عملية طوفان الكرامة 4 أبريل 2019.

وخلال الشهر الماضي، دمّر الجيش الوطني الليبي أكثر من 13 طائرة عسكرية ومسيرة تركية، كما استهدف بغارات جوية غرفةَ التحكم بالمسيّرات التركية، في قاعدة معيتيقة.

تحرك إيطالي 

وفي سياق آخر قالت مصادر في وزارة الخارجية الإيطالية، إنه من المقرر أن ينعقد اليوم مؤتمر بالفيديو استكمالا لمؤتمر برلين حول ليبيا، وأضافت المصادر، أن الملف الليبي لا يزال موضوعاً ذا أولوية بالنسبة لإيطاليا.

يشار إلى أن وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو أكد في فبراير الماضي، التزام إيطاليا بحل سياسي للأزمة الليبية، بدءاً بالتنفيذ الكامل لمخرجات مؤتمر برلين.

الاتحاد الأوروبي يطالب بوقف القتال

جدد الاتحاد الأوروبي مطالبته بوضع حد للقتال في ليبيا وأبدى "تصميمه" على تطبيق حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة على البلاد.

وأجرى وزراء دفاع الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي محادثات عبر الفيديو حول تداعيات جائحة كوفيد-19، المرض الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، على الأمن الأوروبي جدد إثرها وزير خارجية التكتل جوزيف بوريل الدعوة لوضع حد للحرب الأهلية التي تشهدها ليبيا.

وتعهدت المهمة البحرية الجديدة للاتحاد الأوروبي المكلفة بمنع تدفق الأسلحة بحرا إلى ليبيا "إيريني" التي بدأت تنفيذ مهمتها الأسبوع الماضي بتطبيق الحظر، وذلك في بيان صدر بإجماع الدول الأعضاء.

"إيريني".. ومهمة السلام

وفي سياق ذي صلة؛ قال قائد العملية "إيريني" لمراقبة حظر الأسلحة على ليبيا التابعة للاتحاد الأوروبي الأدميرال فابيو أغوستيني، إن مهمة إيريني ليست حلا للصراع في ليبيا ، بل جزءًا من مساهمة الاتحاد الأوروبي في تحقيق السلام في البلد..

والأسبوع الماضي، أطلق الاتحاد الأوروبي مهمة "إيريني" لمراقبة تنفيذ حظر دخول الأسلحة إلى ليبيا.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة