صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مصرفي فرنسي: القوة الاقتصادية لأفريقيا سمحت لها بالتصدي بقوة لأزمة كورونا

أ ش أ

الأربعاء، 13 مايو 2020 - 10:10 ص

قال المصرفي الفرنسي الإيفواري الأصل تيجان ثيام الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة "كريدي سويس" السويسرية إن إفريقيا أصبحت قوة اقتصادية وحققت الكثير من التقدم على مدار السنوات العشر الماضية.

وأوضح ثيام في مقابلة أجرتها معه قناة "TV5 Monde" الفرنسية أن الجميع تتجه أنظارهم حاليا إلى الديون الأفريقية لكننا يجب ألا ننسى التقدم الاقتصادي الكبير الذي حققته أفريقيا خلال العقد الماضي.مضيفا: "كثيرون يركزون على الديون في أفريقيا، لكن القارة السمراء حققت تقدما كبيرا خلال السنوات العشر الماضية وارتفع الناتج المحلي الإجمالي للقارة بنسبة 60%..وهذا الناتج المحلي الإجمالي لقارة أفريقيا يفوق كثيرا مثيله لدول مثل بلجيكا وفرنسا وألمانيا".

وطبقا للمصرفي الفرنسي إيفواري الأصل تيجان ثيام، فإن القوة الاقتصادية لأفريقيا سمحت لها بالتصدي "بقوة" لأزمة كورونا. لكنه أعرب عن مخاوفه من أن يؤدي "هذا الطاريء الخارجي الذي لا تتحمل القارة مسئوليته" إلى أضرار اقتصادية دائمة.

ويعد تيجان ثيام واحدا من أربعة مبعوثين خاصين عينهم الاتحاد الأفريقي لتقديم حلول لمواجهة الأزمة الصحية المتعلقة بفيروس كورونا. وتدور المهمة الأساسية لهذا الفريق الرباعي حول تلافي التأثير السلبي لوباء كورونا على الاقتصاد الأفريقي.وسيعمل هذا الفريق أيضا على اقتراح حلول طويلة الأمد تسمح للاقتصاد الأفريقي بمواصلة مسيرة نموه عقب الأزمة الصحية لوباء كورونا.

جدير بالذكر أن فريق الخبراء المعين من قبل الاتحاد الأفريقي يضم إلى جانب تيجان ثيام كلا من: دونالد كابيروكا (الرئيس السابق للبنك الأفريقي للتنمية) ونجوزي أوكونجوـ ايويالا (خبيرة اقتصادية وأول وزيرة مالية في تاريخ نيجيريا) وتريفور مانويل (خبير اقتصادي وسياسي جنوب أفريقي).

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة