صورة موضوعية صورة موضوعية

لمنع تفشي كورونا.. «خطة برلمانية» للحد من الزحام ومحاصرة الفيروس بالتزامن مع عيد الفطر

محمد مصطفى كمال الأربعاء، 13 مايو 2020 - 10:48 ص

طالب عدد من نواب البرلمان، الحكومة باتخاذ تدابيرها ممثلة في الأجهزة التنفيذية بالدولة والمحلية للحد من التجمعات التي عادة ما تحدث قبل عيد الفطر والتكدس بالقطارات حتى لا تكون فرصة لنشر العدوى، محذرين من أن يتم إتباع نفس الخطط المتبعة كل عام نظرا لاختلاف الأمر هذه المرة بالتزامن مع فيروس كورونا وحتى لا تكون بيئة خصبة لنشر العدوى. 
 
«ملابس العيد»

وتقدم النائب خالد مشهور، نائب منيا القمح وعضو اللجنة التشريعية، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، حول الازدحام الشديد على محلات الملابس في جميع المحافظات في تجاهل واضح من جانب المواطنين لمخاطر الإصابة بفيروس كورونا، وتجاهل تعليمات الحكومة ووزارة الصحة بعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة، الحفاظ على البعد المناسب عند التعامل مع الآخرين، وارتداء الكمامات .

«خطر يهدد بكارثة»

وأكد مشهور أن الزحام على شراء ملابس العيد، أصبح خطرًا يهدد بحدوث كارثة قد تطفو على السطح بعد أيام معدودة، وسط عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية من الفيروس أثناء التسوق.
 
وأوضح أن فيروس الكورونا المستجد قد ينتشر بواسطة الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض، فانتقال العدوى بدون أعراض يلعب دورًا مهمًا في نشر هذا الفيروس، وهناك نحو 25% من المصابين بالعدوى يمكن ألا تظهر عليهم أي أعراض.

وتابع: «العدوى بدون أعراض من الصعب السيطرة عليها، حيث يتحرك المصابون بدون أعراض في المجتمع بحرية، ولا يتخذ المحيطون بهم أي نوع من الحماية أو الوقاية، وبذلك يكونون مصادر خفية كامنة لنشر العدوى».

وأكد النائب على ضرورة التزام المحليات بدورها في منع التجمعات ومراقبة التباعد الاجتماعي وتشجيع التسوق الإلكتروني والديلفري وتنفيذ تعليمات التجول بدقة وبصرامة وتنظيم الطوابير أمام الأفران والمخابز بحيث يتم ترك مسافة متر على الأقل بين كل فرد والآخر.

«تذاكر القطارات»

وطالب عمرو غلاب، أمين حزب مستقبل وطن بالمنيا، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، وزارة النقل والهيئة القومية لسكك حديد مصر، بالتوسع في إتاحة حجز تذاكر القطارات عن طريق الإنترنت، خصوصا في فترة المناسبات، مطالبا بزيادة عدد التقاطر واتخاذ التدابير اللازمة في تطهير القطارات ومنع الازدحام داخلها

وأكد النائب في اقتراح برغبة تقدم به لرئيس الحكومة ووزير النقل، أن الظروف الراهنة التي تمر بها مصر في مواجهة فيروس كورونا تتطلب اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لمنع أي تجمعات قد تكون سببا في نقل العدوى.
 
«محطات القطارات»

وأشار إلى محطات القطارات تشهد زحاما شديدا على شباك حجز التذاكر، خصوصا في فترة الأعياد، مما قد يكون سببا في انتقال العدوى، وهو الأمر الذي يتطلب التوسع في الحجز عن طريق الإنترنت.

وأكد غلاب، أن تفعيل التطبيقات الخاصة بحجز التذاكر عبر الانترنت وتقليص الحجز اليدوي من خلال الشباك مفيد في منع الزحام وتقليل مخاطر انتشار العدوى، وأيضا النظام الإلكتروني في الحجز يقضى على السوق السوداء خصوصا في فترة المواسم.
 
 «رحلات العيد»

وطالب النائب أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، الأجهزة المعنية بالتنبه لعملية التنقلات في إجازات عيد الفطر وخاصة من القاهرة للمحافظات والعكس، حتى لا تكون بيئة لانتشار العدوى من ناحية نتيجة الزحام، أو ساحة لنقل العدوى من محافظات لأخرى ومن ثم تكون التداعيات أكبر وأكبر.

«إجراءات وقائية»

وأكد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، على أن هذه التنقلات تتطلب ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية في محطات القطارات وخاصة محطة مصر والجيزة بالقاهرة والتي ستكون المصدر الأول لتحرك المواطنين وانتقالهم من القاهرة لباقي المحافظات، سواء من بوابات تعقيم وكشف حرارة، ومن يثبت لديه أي اشتباه يتم إحالتهم للمستشفى واتخاذ اللازم.
 
«تعقيم وتطهير»

ولفت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى أنه بجانب المحطات تكون أعمال التعقيم والتطهير بداخل القطارات بشكل مستمر، ومع أيضا جميع المواقف الرئيسية التي تأتي في ولاية الإدارات المحلية، ومن ثم تعقيم وتطهير وكشف حرارة أيضا، مشيرا إلى أن مثل هذه الإجراءات ستكون سبيل لمواجهة أي إشكالية عدوى قد تحدث.

«التباعد الاجتماعي»

وشدد أن المواطن عليه المسؤولية الأكبر على المواطنين وضرورة اتخاذ كافة التدابير من ارتداء الكمامة، وتحقيق التباعد الاجتماعي في المواصلات، وعدم الزحام حرصا على سلامتهم وصحتهم، مؤكدا علي أن الجميع يتكاتف من أجل صحة وسلامة جموع المواطنين.
 



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة