محررة "بوابة أخبار اليوم" مع رئيس السكة الحديد محررة "بوابة أخبار اليوم" مع رئيس السكة الحديد

حوار| رئيس «السكة الحديد»: 711 رحلة يومية للعيد.. ونواجه «كورونا» بهذه الطريقة

محمد هشام- نشوة حميدة الأربعاء، 13 مايو 2020 - 05:07 م

- المهندس أشرف رسلان: لا إصابات بكورونا بين طوائف التشغيل.. وإيقاف القطار في حال الاشتباه في راكب 

- "معندناش خطوط مهملة".. وجروب "واتساب" لمتابعة التعقيم اليومي للقطارات

- ازدواج "خط منوف/طنطا" بالتعاون مع روسيا.. وزيادة عدد الرحلات بخط الصعيد

- وصول 30 عربة قطارات روسية جديدة 30 يونيو.. وشحنة جديدة من جرارات GE الأسبوع المقبل 

- هذه الخطوط "محظوظة" بالعربات والجرارات الجديدة

- ظهور قطار جديد بالكامل خلال شهر يونيو المقبل.. و"السكة الحديد" ستدار بالكمبيوتر في 2022

 

حالة من الطوارئ المشددة تعيشها هيئة السكك الحديدية، مثلها مثل بقية المؤسسات الحكومية في الوقت الراهن بسبب الإجراءات التي فرضها فيروس كورونا المستجد، خاصة وأن القطارات تنقل حوالي مليون مواطن يوميا.

 


ومع العد التنازلي لحلول عيد الفطر المبارك، تزايدت مخاوف المسافرين بالقطارات خاصة ركاب الوجه القبلي من احتمالية الإصابة بالفيروس، في ظل الظروف العصيبة التي يعيشها الجميع.

 

لذا، التقت "بوابة أخبار اليوم" المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، وحاورته في عدد من الملفات، أبرزها ملف إدارة أزمة كورونا وإجراءات حماية وتأمين المسافرين من إمكانية انتقال العدوى، في مهمة شاقة تتطلب جهدًا دؤوبًا من القائمين على الخدمة في القطارات، إضافة إلى كل ما يتعلق بتحديث أسطول القطارات من (عربات وجرارات) بعد جني ثمار صفقات أبرمت خلال السنوات الماضية، بجانب المشروعات الجديدة التي تنفذها الهيئة الآن لزيادة معدل الأمان وتقليل الحوادث، التفاصيل في الحوار التالي..

 

- نبدأ من كورونا.. كيف تتعامل الهيئة مع هذه الأزمة؟

هيئة السكة الحديد تطبق جميع الإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها وازرة الصحة لمواجهة هذا الوباء باستمرار، حفاظا على سلامة الركاب وكذلك العاملين في الهيئة، حيث نقوم يوميا بتعقيم جميع القطارات بعدد 700 قطارا التي يتضمنها جدول التشغيل اليومي، إضافة إلى جميع المحطات على مستوى الجمهورية، وكذلك شبابيك التذاكر ومداخل ومخارج المحطات وكل ما له علاقة بالأسطح المعدنية والمصاعد، فضلا عن إذاعة رسائل توعية للركاب عن المرض وأعراضه.

 

إضافة إلى ذلك، نوزع حوالي 5 آلاف كمامة وماسك وقفاز طبي يوميا على جميع العاملين بالسكة الحديد، وخاصة المتعاملين مع الجمهور كصرافي التذاكر ونظار المحطات والكمسارية وقائدي القطارات.

 

أيضا، دشنا مجموعة دردشة خاصة عبر تطبيق "واتساب" لمتابعة إجراءات التعقيم الدوري للقطارات، وهي بمثابة غرفة عمليات لإدارة أزمة كورونا، فنعمل على مدار الساعة حفاظا على حياة ركاب القطارات. 

- وبالنسبة للحالات المشتبه في إصابتها بكورونا سواء بين طوائف التشغيل أو الركاب؟

بفضل الله، حتى الآن لم تظهر أي حالات إيجابية لكورونا داخل القطارات أو بين طوائف التشغيل المختلفة، وفي حالة الاشتباه في أي راكب يتم إيقاف القطار في أول محطة رئيسية، ثم طلب الإسعاف لنقل الحالة إلى أقرب مستشفى، ومن ثم يتم إخلاء العربة التي كان تقل هذا الراكب تماما لتعقيمها وتطهيرها، كما ننبه على المخالطين بضرورة توخي الحذر.

- إذًا.. لم تسجل السكة الحديد أي حالات حتى الآن؟

بالفعل، لم تظهر أي حالة إيجابية في طوائف التشغيل حتى الآن، إلا أن هناك 3 حالات إيجابية بين "الإداريين" بالهيئة، وتم تحويلهم إلى الحجر الصحي.
 

- ما الرسالة التي توجهها لراكب القطار في ظل انتشار كورونا، خاصة بعد انخفاض إجمالي الركاب إلى الثلث مقارنة بما قبل الأزمة؟

أطالب جميع الركاب بضرورة تأمين أنفسهم بارتداء الكمامة واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية، وأؤكد أننا نطهر ونعقم القطارات بشكل يومي حفاظا على حياة الركاب، ونقوم بدورنا وسنواصل ذلك حتى تمر هذه الأزمة بسلام.

 

- كم رحلة تطلقها السكة الحديد هذه الأيام في ظل إجراءات حظر التجوال؟

تعمل قطارات السكة الحديد يوميا في الفترة من 6 صباحا حتى 9 مساء، بواقع 711 قطارا بعد أن كانت 845، ونعمل حاليا على جدول تشغيل استثنائي ليتناسب مع إجراءات الحظر.
 

أيضا أطلقنا 3 رحلات سريعة من القاهرة إلى أسوان بشكل يوميا حتى لا نحرم ركاب الصعيد من الخدمة، وجميعها تصل قبل مواعيد حظر التجوال.
 

 

- وماذا عن جداول تشغيل القطارات خلال فترة عيد الفطر؟

سنسير حوالي 711 رحلة التي يتضمتها جدول التشغيل اليومي، على أن تطرح التذاكر قبل السفر ب 24 ساعة فقط عن طريق الرقم القومي (بواقع 4 تذاكر لكل بطاقة) لتفويت الفرصة على السوق السوداء في التلاعب، إضافة إلى 6 قطارات إضافية بخط (القاهرة/ أسوان)، وطرحنا الحجز عليها قبل رحلاتها بأسبوع، بحيث تقف هذه القطارات في المحطات الرئيسية بالصعيد.

كما نحاول حاليا إعداد جدول تشغيل إضافي لاستيعاب أي زحام أو كثافات قبل مواعيد الحظر

 

- بالحديث عن الزحام نذكر "خط منوف - طنطا" الذي يشكو منها الركاب بشكل يومي.. كيف يتم إدارته؟ 

هذا الخط من أهم خطوط السكك الحديدية وأكثرها إقبالا أو زحاما على الرغم من كونه "خط مفرد" يسير 7 قطارات رئيسية و6 إضافية يوميا وفقا لكفاءته، غير أن الهيئة وقعت بروتوكول تعاون مع السكك الحديدية الروسية لعمل ازدواج لخط "قليوب- منوف- طنطا" وتنفيذ أعمال كهربة الإشارات، وتعديل أحواش المحطات لزيادة عدد القطارات على هذا الخط بنسبة 100%.
 

- ننتقل إلى الصفقات الجديدة كالعربات الروسية.. حدثنا عن آخر تطوراتها؟

استقبلنا خلال شهر أبريل الماضي العربة النموذج، وهي باكورة صفقة ال1300 عربة قطارات جديدة مع التحالف المجري الروسي "ترانسماش"، فث أضخم صفقة بتاريخ السكة الحديد، وتخضع حاليا للتجربة والتقييم الفني في مصر بعد اختبارها على السكة الحديد المجرية.

وكان من المفترض بدء التوريد خلال شهر مايو الماضي لكن إجراءات فيروس كورونا في روسيا عطلته، ومن المقرر وصول أول دفعة خلال أواخر شهر يونيو المقبل.
 

- وهل العربة النموذج استوفت جميع المواصفات الفنية؟

هي عربة عادية ذات تهوية ديناميكية مصنعة من "استانلس درجة أولى" ، ومازلنا في مرحلة الاختبارات من مهندسي وفنيي السكك الحديد المصرية بجانب استشاري أجنبى، واستقبل تقارير يومية عن نتائج التجربة، وتمت حتى الآن اختبارات السرعة والرباط والكفاءة الفنية للعربة التي ثبت كفاءتها ومطابقتها للمواصفات.

- وما الجدول الزمني للتوريد المعتمد لهذه الصفقة؟

أول دفعة ستكون بعدد 30 عربة كما ذكرنا سابقا ستصل خلال الشهر المقبل، ومن المقرر وصول 500 عربة عادية ذات تهوية ديناميكية خلال ال 3 سنوات القادمة.
 

- ما الخطوط المحظوظة بالعربات الجديدة؟

ستخدم هذه العربات الخطوط الرئيسية مثل القاهرة/ الإسكندرية، والقاهرة / أسوان، وكذلك المنصورة/دمياط، والقاهرة / بورسعيد، لكن بعد وصول الدفعة الأولى كاملة سيتم توزيعها على الخطوط الفرعية بل جميع الخطوط.
 

- وبالنسبة للجرارات الأمريكية GE؟

تم شحن دفعة جديدة من الجرارات الأمريكية من الولايات المتحدة الأمريكية أول أمس، بعدد 20 جرارا لتصل إلى ميناء الإسكندرية أول شهر يونيو المقبل، وبذلك نكون قد استقبلنا 70 جرارا من هذه الصفقة التي تبلغ 110 جرارا جديدا، وسيتم توزيعهم على قطارات الركاب على الخطوط الرئيسية أيضا، ونقل الجرارات القديمة إلى الخطوط الفرعية لدعم أسطول الجر بالسكة الحديد بشكل كامل.
 

-متى نرى قطارا جديدا "متكامل" في مصر (قاطرة وعربات)؟

خلال شهر يونيو المقبل على المدى القريب.

 

- مشروع كهربة الإشارات.. إلى أين وصل؟

نعمل حاليا على كهربة إشارات خطوط بنها/ بورسعيد، والقاهرة/ الإسكندرية، وبني سويف/ أسيوط، وطرحنا مناقصة حاليا للعمل على خط نجع حمادي/ الأقصر، والجيزة/ بني سويف، وبالفعل خلال الفترة الأخيرة تم تشغيل أبراج (طوخ، سندنهور، كفر الدوار)، وخلال الأيام القادمة سيتم دخول أبراج الشندويل وقها ودمنهور وسيدي جابر إلى الخدمة.

ونستهدف من مشروع كهربة الإشارات تقليل أخطاء وتدخلات العنصر البشري من مشغلي المنظومة في حركة مسير القطارات ليحل محله التحكم الإلكتروني، بحيث تدار السكة الحديد بالكمبيوتر من برج واحد في محطة مصر خلال عام 2022 على غرار سكك حديد أوروبا. 


- وماذا عن المزلقانات؟

نجحنا حتى الآن في تطوير 1100 مزلقان على مستوى الجمهورية، بينهم تطوير مدني ل 683 مزلقان، حيث تم توسعة المزلقان إلى حارتين إضافة إلى انشاء غرفة لخفير المزلقان ومثلث رؤية وتمهيد مداخله ومخارجه وأرصفته بواقع 68% من هذه الخطة.

- هل ورش السكة الحديد جاهزة لاستيعاب الصفقات الجديدة؟

بكل تأكيد، فنحن نطور عدد من ورش السكة الحديد كورشة الإسباني لزيادة طاقتها الاستيعابية بعد استقبال صفقات العربات والجرارات الجديدة، وتم مد طول السكك وتعزيز قدرتها، إضافة إلى ورش الفرز بالقاهرة وأبو غاطس والتبين، إضافة إلى ورش المناطق كالحضرة والأباني وطنطا والزقازيق.
 

- بعض ركاب الصعيد يشتكون من "الخطوط المهملة"؟
 

"معندناش خطوط مهملة"، ونعمل الآن على مشروع كهربة الإشارات في المسافة من بني سويف حتى نجع حمادي بخط الصعيد، وخلال الفترة القادمة سنعمل على خطي الجيزة /بني سويف، وكذلك نجح حمادي/ الأقصر لزيادة كفاءة الخطوط. 

أما بالنسبة للوحدات المتحركة، فسنقوم بزيادة عدد القطارات على الخطوط كثيفة الركاب لتحقيق ارتياحية للركاب.
 

- أخيرا.. ما الرسالة التي تود توجيهها لراكب القطار قبل عيد الفطر؟ 

أطالبهم بالالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والوقائية لحماية أنفسهم من أي أذى لعبور الشعب المصري تلك الأزمة بسلام.

حوار رئيس السكة الحديد
حوار رئيس السكة الحديد
حوار رئيس السكة الحديد
حوار رئيس السكة الحديد
حوار رئيس السكة الحديد
حوار رئيس السكة الحديد
حوار رئيس السكة الحديد
حوار رئيس السكة الحديد
حوار رئيس السكة الحديد
حوار رئيس السكة الحديد
حوار رئيس السكة الحديد


الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة