المشروبات الغازية المشروبات الغازية

احذر تناول المشروبات الغازية فى رمضان

منى إمام الأربعاء، 13 مايو 2020 - 11:05 م

يعتقد الكثير من الناس أنهم بحاجة الى المشروبات الغازية لتسهيل هضم الطعام في رمضان، حيث إنها تقلل من الشعور بالتخمة وعسر الهضم.

 

قال استشاري التغذية والسمنة د.ماهر القبلاوي إن المياه الغازية تمثل الخيار الأقل من الناحية الصحية؛ حيث تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية بدون أي إضافات غذائية مفيدة من فيتامينات أو أملاح معدنية.

 

وأضاف أن تناول المشروبات الغازية بعد الصيام يؤدي إلى إلغاء دور الإنزيمات التي تساعد على الهضم ما يؤدي إلى سوء في هضم الطعام، وتناولها وقت السحور يزيد من حاجة الجسم إلى السوائل ما يسبب الشعور بالعطش نهاراً.

 

وأكد د.ماهر القبلاوي أن المشروبات الغازية تؤدي إلى توسيع وتمدد جدار المعدة وزيادة سعتها، مما يجعل المرء بحاجة لأن يتناول كميات أكبر من الطعام حتى يشعر بالشبع، لافتًا إلى أن كل كوب متوسط من المشروبات الغازية يحتوي على ما يقارب ٨ ملاعق من السكر.

 

وأوضح د. ماهر القبلاوي أن الأبحاث تشير ان استهلاك المشروبات الغازية بشكل مستمر يمكن أن تؤدى إلى خطر الإصابة بالأمراض الأتية:

السمنة.

هشاشة العظام .

مرض السكر .

زيادة نسبة دهون الكبد وأمراض الكبد.

أمراض القلب.

ضعف عملية الهضم.

زيادة سرعة تلف الخلايا والشيخوخة المبكرة.

وأشار إلى أن الاستهلاك الزائد للمشروبات الغازية لا يمد الجسم فقط بكميات عالية من السعرات الحرارية والسكر بل يرفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع ومؤقت، مما يحفز الشعور بالجوع.



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة