سحور رمضان سحور رمضان

سحور رمضان.. هذه أفضل أطعمة ووجبات في الشهر الكريم 

منى إمام الخميس، 14 مايو 2020 - 02:34 ص

وجبة السحور تعتبر أهم وجبة فى رمضان لأن ذلك الذي يعتمد عليه جسمك خلال فترة الصيام كلها وتساعدنا على تحمل الجوع والعطش في ساعات الصيام وتمنع الإرهاق والصداع وتحافظ على مستويات السكر في الدم.

قال استشاري العلاج الطبيعي والسمنة د.ماهر القبلاوي إنه يجب أن تكون وجبة السحور متوازنة، وذلك لتوفير الطاقة اللازمة لساعات الصيام الطويلة، ويجب أنّ تتضمن وجبة السحور بعض من الأطعمة التالية:

-الفول: يتميز الفول المدمس ببطء هضمه مما يساعد على تأخير الشعور بالجوع مقارنة بالأغذية الأخرى، ويحتوي على ألياف تمنحك النشاط اللازم وتجعلك تشعر بالشبع لمدة طويلة، ويمكنك إضافة بعض الطماطم والبيض المقلي على الفول المهروس وتناولهم مع خبز التوست الأسمر لتصبح الوجبة صحية متكاملة.

-الخبز الأسمر: وهو من أكثر الأطعمة الصحية التي ستمد جسمك بالطاقة، حيث يحتوي على فيتامين بـ1، كما يحتوي على ألياف تشعرك بالشبع وتجعلك تحتفظ بالمياه داخل الجسم لفترة طويلة.

البيض: يحتوي على بروتينات تزيد من نشاط الجسم، وإن كنت ترغب في وجبة صحية متكاملة، وتحتوي على سعرات حرارية بسيطة، فعليك بتجربة هذا المزيج، وهو عبارة عن بيضة مخفوقة بالسبانخ والجبن الفيتا يتم وضعه في خبز أسمر ملفوف.

- الشوفان بالفواكه: وهذا المزيج من الشوفان والفواكه هو أصح شيء يمكن تناوله في السحور.

-سلطة فواكه: كل وجبة تتناولها في السحور يجب أن تضيف إليها سلطة الفواكه، خاصة إذا كنت تعاني من نقص الفيتامينات.

-التمر: ان كنت لا تستطيع تناول الكثير من الطعام في وجبة السحور، فعلى أقل تقدير يمكنك تناول 3 حبات من التمر، حيث إنه غني بالألياف وسيمدك بالطاقة اللازمة خلال فترة الصيام، ويحتوى على نسبة مرتفعة جداً من الحديد، كما أنه غني بالألياف مما يساعد على الشبع. ويحتوي التمر على السكريات الطبيعية، والبوتاسيوم، والمغنسيوم، وعدد من المواد المعدنية المفيدة للجسم بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

-اللبن والزبادي: يعد اللبن مصدراً أساسياً للكالسيوم، ويساعد على تحمل العطش أثناء نهار رمضان، ومن الممكن إضافة التمر إليه لتتكون وجبة متكاملة منعشة في حال كانت مثلجة، وبالإضافة لاحتوائه على الكالسيوم والبروتين لأنه مصنوع من اللبن، يحتوي الزبادي أيضاً على البكتريا المفيدة للمعدة والجهاز الهضمي الناتجة عن تخمر اللبن، ويساعد الزبادي على تقليل الشعور بالعطش، بالإضافة إلى المغذيات التي يحويها.

-الخبز بالموز: تناوله مع إضافة بعض العسل والجوز، فإن هذه المكونات سوف تمنحك طاقة كبيرة خلال الصوم، ويمكنك استكمال هذه الوجبة بشرب كوب من الحليب البارد.

-الكبة الشامية: من الأطعمة التي يشدد خبراء التغذية على ضرورة تناولها في السحور، فهي غنية بالألياف والكربوهيدرات، ويمكنك تناولها مع السلطة الخضراء وإكمال الوجبة بكوب من عصير الموز الممزوج بالشوفان واللبن.

-الفواكه و الخضراوات.



الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة