صورة موضوعية
صورة موضوعية


في إطار الدورالمجتمعي لجامعة قناة السويس،  والمسئولية نحو مواجهة أزمة كورونا المستجد-

ابتكار جديد لحل أزمة كورونا.. جهاز تعقيم وقياس درجة حرارة من هندسة قناة السويس

محمد عبادي

الخميس، 14 مايو 2020 - 12:47 م

أعلنت الدكتورة ماجدة هجرس رئيس جامعة قناة السويس، عن قيام كلية الهندسة بتصنيع نموذج تجريبي لجهاز تعقيم إلكتروني جديد، مؤكدة أن الجامعة تقدم كل الدعم المادي من خلال مكتب الTico لطلابها وذلك للمساهمة من خلال ابتكارتهم العلمية لمواجهة التداعيات المرتبطة بفيروس كورونا. 


وأشادت الدكتورة ماجدة هجرس بمستوي طلاب كلية الهندسة وفريق scu _ Racing Team هذا الفريق المتميز الذي حصد الكثير من الجوائز في مجال تصنيع السيارات الكهربائية. 


جاء ذلك، أثناء جولة رئيس الجامعة بكلية الهندسة لمشاهدة نموذج تجريبى لجهاز التعقيم الجديد ضد الفيروسات والميكروبات من تصميم طلاب كلية الهندسة حيث استقبلها الدكتور محمود فؤاد عميد كلية الهندسة و الدكتور ايهاب لطفي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب و الدكتور كمال حافظ وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.


ومن ناحيته، أوضح الدكتور محمود فؤاد عميد كلية الهندسة، أن الجهاز الجديد يعمل إلكترونيا بحيث يقوم بقياس درجة حرارة الإنسان قبل مروره للتعقيم.


وتابع أنه في حالة ارتفاع الحرارة عن 37 درجة مئوية لا يسمح له بالمرور؛ مؤكدا إن فكرة عمل الجهاز بشكل أتوماتيكي تجعله في غير حاجة لوجود شخص لتشغيله.


ويضم  فريق العمل القائم علي تصميم وتصنيع  جهاز التعقيم الدكتور باسم الهادي أستاذ مساعد الهندسة الكهربية، و الدكتور محمد خيرت بقسم الميكانيكا، والمهندسة محمد الصباحي بقسم الميكانيكا، وفريق من طلاب الكلية .


وأشار الدكتور باسم الهادي أستاذ مساعد الهندسة الكهربية، إلى أن الفريق انتهى بالفعل من تصميم الجهاز،وتصميم الدوائر الكهربية،  ودوائر التحكم الإلكتروني في التشغيل، وقياس حرارة الإنسان،  بحيث يكون جاهزا للعمل ببوابة  الجامعة خلال أيام قليلة قادمة، وتعتمد فكرة عمله على وجود ترومبة تسحب المواد المطهرة والمعقمة من تانك ؛ وترشها برشاشات خفيفة مثل رذاذ الهواء البارد على المارين من خلاله للتعقيم ضد أي فيروس أو ميكروب.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة