حجر نيزكي
حجر نيزكي


اكتشاف أدلة على سوائل قديمة في حجر نيزكي

ناريمان محمد

الجمعة، 15 مايو 2020 - 11:18 ص

عثر فريق من الباحثين من الولايات المتحدة وكندا على أدلة لسوائل قلوية غنية بالصوديوم يبلغ عمرها 4.55 مليار عام في نيزك بحيرة تاغيش، وهي قطعة فريدة من حزام الكويكبات الرئيسي في نظامنا الشمسي.

ووفقا لمجلة وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة،  نيزك بحيرة تاغيش هو حجر نيزكي نوعه كوندريت كربوني تم اكتشافه في لوح جليدي في بحيرة تاغيش ، شمال غرب كولومبيا البريطانية ، كندا ، في عام 2000.

نظرًا للطبيعة البكر  لهذه الصخور الفضائية، فإن المركبات العضوية غير القابلة للذوبان والقابلة للذوبان مثل الأحماض الأمينية والأمينات والهيدروكربونات مهمة للغاية لفهم أفضل لتطور الحياة في نظامنا الشمسي.

استخدم الفريق بقيادة متحف أونتاريو الملكي، التصوير المقطعي الذري ، وهي تقنية قادرة على تصوير الذرات ثلاثية الأبعاد ، لاستهداف الجزيئات على طول الحدود والمسام بين حبيبات (Magnetite Framboids) التي من المحتمل أن تتشكل على قشرة الكويكب مصدر نيزك بحيرة تاغيش، وتم إكتشاف رواسب مياه متبقية في حدود الحبيبات التي أجروا دراستهم عليها.

من المعروف بأن المياه كانت وفيرة في النظام الشمسي المبكر ، ولكن هناك القليل من الأدلة المباشرة على كيمياء أو حموضة هذه السوائل ، على الرغم من أنها كانت حاسمة في التكوين المبكر وتطور الأحماض الأمينية ، وفي النهاية ، الحياة الميكروبية.

ان هذا البحث الجديد يقدم أول دليل على السوائل الغنية بالصوديوم (والقلوية) التي تشكلت فيها  (Magnetite Framboids).

هذه الظروف السائلة هي الأفضل لتركيب الأحماض الأمينية ، وفتحت الباب أمام الحياة الميكروبية لتتشكل في وقت مبكر قبل 4.55 مليار سنة ، وفقا للبحث الجديد.

الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للحياة على الأرض ، ولكن لا يزال الكثير لنتعلمه عن كيفية تشكلها لأول مرة في نظامنا الشمسي.

كلما زاد عدد المتغيرات التي يمكننا تقييدها ، مثل درجة الحرارة ودرجة الحموضة ، يمكن فهم توليف وتطور هذه الجزيئات المهمة جدًا إلى ما نعرفه الآن باسم الحياة الحيوية على الأرض.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة