الخبير بأسواق المال، محمد عبدالهادي
الخبير بأسواق المال، محمد عبدالهادي


خبير بأسواق المال يوضح أداء البورصة المصرية خلال الأسبوع المنتهي

نرمين سليمان

الجمعة، 15 مايو 2020 - 11:54 ص

 

قال الخبير بأسواق المال، محمد عبدالهادي، إنه غلب على تعاملات الأسبوع المنتهي وجود المؤشرات في المنطقة الحمراء، حيث تراجعت كافه مؤشرات البورصة "الثلاثيني والسبعيني والمئوي" مع استمرار البيع للمستثمرين الأجانب والعرب، مع انخفاض رأس المال السوقي عن الأسبوع السابق بفارق ٥.٤٧٩ مليار جنيه.


وأشار الخبير بأسواق المال، أن هناك عدة أسباب أدت لانخفاض أولهم من الناحية الفنية، أن المؤشر لم يستطع أن يختبر مستوى  ١٠٥٠٠ إلا بجلسة واحده فقط، وهي جلسة الثلاثاء فقط وبدعم من الأسهم القيادية، وبالتالي فإن المؤشر قد يختبر مرة أخرى نقطه الدعم ١٠٠٠٠ مرة أخرى.


وأضاف عبدالهادي، أنه يأتي السبب الثاني التي أدت لانخفاض المؤشرات أنه خلال جلسات الأسبوع قامت مؤشر مورجان استانلي بإخراج سهمي عز حديد وبايونيرز من المراجعات النصف سنوية الخاصة بالمؤشر، حيث يقوم المؤشر بتلك المراجعات كل نصف سنوي بشهري نوفمبر ومايو وقد قامت بأخر مراجعه بإخراج سهمي أموك وسيدي كرير، مشيرا إلى أنه بعد تخارجهم أصبحت تلك الأسهم أداءها ضعيف نظرا لعدم شراء الأجانب، ويرجع ذلك أهمية هذا المؤشر إلي توجيه كافه المستثمرين الأجانب إلى الشراء بالأسهم التي تم ترشحها .

وقال الخبير بأسواق المال أن من أهم الأسباب أدى لتراجع المؤشرات، السبب الثالث وهو أخبار ضم شركه السويدي إلى القائمة السوداء من قبل أكبر صندوق سيادي بالعالم ويمتلك أصول تقدر بـ تريليون دولار أمريكي وذلك نظرا لما أشار إليه أنها من ضمن الشركات الضارة بالبيئه مما أثر تأثير سلبي علي سهم من الأسهم القيادية  بالبورصة المصرية.

وكشف "محمد عبدالهادي" عن  تخوف كافه المستثمرين من ضخ أموال إضافية بالبورصة خاصة مع نهاية شهر رمضان والتخوف النفسي من الإجازات والترقب لما بعد أجازه عيد الفطر وهذا يتضح من عدم التأثير الواضح لكافه الأخبار الإيجابية بهذا الأسبوع والمتمثلة في الأتي مناقشه. لجنه الخطة والموازنة بمجلس النواب، وتخفيض ضريبة الدمغة وتأجيل ضريبة الأرباح الرأسمالية، وذلك ضمن الخطط التحفيزية التي أقرتها الدولة لدعم ومسانده مستثمري البورصة المصرية.


وأضاف الخبير بأسواق المال، محمد عبدالهادي، أنه البورصة المصرية لم تستجب إلي ما أقرته الحكومة من قرارات خاصة بالشركات المقيدة من موافقة الدولة علي منح تراخيص، بنظام المناطق الحرة لمشروعات الأسمدة والبتروكيماويات.

 

وتوقع محمد عبدالهادي، أن البورصة  تعطي انطباع أنها سوف تستمر علي هذا الاتجاه طيلة جلسات الأسبوع الأخير من شهر مايو، والترقب سوف يسيطر علي تعاملات الأسبوع القادم مع استمرار سيطرة البيع للمستثمرين الأجانب واختبار المؤشر لنقطه ١٠٠٠٠ لمؤشر إيجي اكس ٣٠ الأوسع نشاطا طالما لم يستطع أن يكسر نقطه ١٠٥٠٠ خلال عدة جلسات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة