منيرة المهدية
منيرة المهدية


في مثل هذا اليوم.. ميلاد سلطانة الطرب «منيرة المهدية»| فيديو

إيمان طعيمه

السبت، 16 مايو 2020 - 10:18 ص

 

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» على القناة الأولى المصرية، فيديو حدث في مثل هذا اليوم عن ذكرى ميلاد سلطانة الطرب «منيرة المهدية».. زكية حسن منصور.


 

ولدت زكية حسن منصور في المهدية مركز ههيا التابع لمحافظة الشرقية في مصر، وتوفي والدها وهي صغيرة وتولت شقيقتها رعايتها.

بدأت منيرة المهدية حياتها الفنية كمطربة تحيى الليالى والحفلات في مدينة الزقازيق، وذات يوم شاهدها أحد أصحاب المقاهى الصغيرة في القاهرة، فأعجب بجمال صوتها واستطاع إقناعها بالسفر إلى القاهرة.

كان ذلك في عام 1905 وفي القاهرة، ذاع صيتها ولقبت بسلطانة الطرب، وسريعا ما افتتحت ملهى خاصًا بها أطلقت عليه اسم «نزهة النفوس» تحول إلى ملتقى رجال الفكر والسياسة والصحافة بفضل ما كانت تتمتع به من شخصية قوية وقيادية وفي صيف 1915 وقفت منيرة المهدية على خشبة المسرح مع فرقة عزيز عيد، لتؤدى دور «حسن» في رواية للشيخ سلامة حجازي، فكانت بذلك أول سيدة مصرية تقف على خشبة المسرح وهذا ما زاد الإقبال على المسرحيات وأصبحت فرقة عزيز عيد تنافس فرقة سلامة حجازي.

سافرت سنة 19 بجولة فنيّة دامت 3 سنوات، قدّمت خلالها حفلات غنائية في بلاد عديدة، لبنان والعراق وسوريا وتركيا وإيران وفلسطين وليبيا وتونس والمغرب.

كما غنت منيرة المهدية في تركيا أمام مصطفي كمال أتاتورك الذي كان من رواد مسرحها في القاهرة وعندما أسدل الستار صرخ بألا تنزل منيرة، ورفع الستار مرة أخرى لتظل منيرة تغني طوال الليل وأتاتورك في نشوة وذهول.

ونظرًا للشُهرة التي تمتعت بها منيرة المهدية في سوريا قررت إحدى شركات الدُخان أنّ تطبع صورة منيرة على باكيتات السجائر وأطلقوا عليه «دُخان منيرة».

وتوفيت في 11 مارس 1965 عن عمر يناهز الثمانين عاماً، بعد حياة فنية حافلة امتدت إلى ما يزيد على خمسين عاماً، ولم يحضر جنازتها سوى 5 أشخاص، حفيدها وموظف في نقابة الفنانين و3 من أصدقائها.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة