لواء. م. مختار قنديل لواء. م. مختار قنديل

قضية ورأى

زراعة سيناء أسبقية أولى

بوابة أخبار اليوم السبت، 16 مايو 2020 - 06:35 م

لواء. م. مختار قنديل

تنقسم سيناء إدارياً إلى محافظة شمال سيناء وهذه المحافظة لديها حظ وافر من مياه النيل ترعة السلام بالقرب من الساحل ويجرى الآن معالجة مياه مصرف بحر البقر معالجة ثلاثية لتحسين نوعية المياه لتصبح صالحة للزراعة وهناك ترعة وسحارة سرابيوم ويتم أيضاً معالجة مياه المصرف لتصبح صالحة للزراعة على الأراضى الصالحة للزراعة شرق الإسماعيلية.
والأمطار تسقط على ساحل سيناء الشمالى بمعدل متوسط 600 مم فى السنة ولكنه زاد فى مارس 2020 بطريقة مفاجئة وهناك سلسلة من السدود لحجز مياه روافد وادى العريش أهمها وأقدمها سد الروافعة.
ويمكن زراعة حوالى أكثر من واحد مليون فدان فى سيناء الشمالية على مياه النيل والأمطار والآبار القديمة فى سيناء مثل آبار روض سالم والجفجافة وبئر تمادا وبئر المالح وهناك بعض العيون مثل عين قديس والقسيمة التى تنفجر فيها المياه بغزارة هذه الآبار حولها خزانات جوفية واعدة.
والزراعة المهنة الأولى للاستقرار بالأرض والارتباط بها لذلك يجب مراجعة مشروعات التجمعات البدوية الزراعية ووضع شروط اختيار الشباب الذى يرغب فى زراعة سيناء والإقامة بها ويجب عمل دراسات اجتماعية عميقة لهذا الغرض وهناك آراء كثيرة يجب اختيار أفضلها مثل تكوين قرية صغيرة لكل عدد مناسب من أسر الشباب سواء من أهل سيناء أو من الدلتا والوادى مع تكوين قرية أم بها الخدمات اللازمة لهذه القرى.
ونرجو أن تتولى مسئولية زراعة شمال سيناء وتعميرها وزارتا الزراعة والرى والهيئة الهندسية والجهاز المركزى للتعمير الذى يعمل فى تعمير سيناء منذ عام 1982 حتى الآن.
نرجو أن تتاح المعلومات والشروط لمن يرغب فى الحصول على أرض زراعية بحق الانتفاع ويمكن طرح مساحات واسعة على الشركات الوطنية لإنشاء تجمعات زراعية وعمرانية مع تحديد الجهة المسئولة عن الإشراف عن هذا المشروع.
المساحة المأهولة بالسكان فى مصر 6% من مليون كم2 ومساحة سيناء 6% من مساحة مصر ويمكنها استيعاب الكثير جداً بعد إنشاء بنية أساسية ضخمة فى سيناء على رأسها أنفاق وكبارى على قناة السويس وشبكة حديثة جداً من الطرق الطولية والعرضية والمطارات والموانئ تتيح لمن يعيش فى سيناء أن يتحرك بسهولة ويسر.
وهناك دراسات كثيرة مدنية وعسكرية تحدد نوع القرى فى كل منطقة من سيناء فهناك قرى زراعية وقرى صيادين ومناطق صناعية وقرى سياحية على كل سواحل سيناء وتقام فى سيناء صناعات زراعية وأغذية وثروة داجنة وحيوانية.
> رئيس جهاز تعمير سيناء الأسبق



الاخبار المرتبطة

احـم نفسـك ! احـم نفسـك ! الأربعاء، 27 مايو 2020 05:58 م
أسئلة عن كورونا أسئلة عن كورونا الأربعاء، 27 مايو 2020 05:55 م

الكمامة الدوارة«1» الكمامة الدوارة«1» الأربعاء، 27 مايو 2020 05:46 م
كلام مصاطب كلام مصاطب الأربعاء، 27 مايو 2020 05:42 م
إسلام عفيفي يكتب.. متحف الشهداء إسلام عفيفي يكتب.. متحف الشهداء الأربعاء، 27 مايو 2020 12:40 ص

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة