زينب غريب
زينب غريب


زينب غريب: انطلاقتي الحقيقية وسعيدة بلقب "لوز العنب"

سيد صبحي

الأحد، 17 مايو 2020 - 08:23 م

رغم جمالها ودراستها بلندن إلا أنها قدمت شخصية البنت الشعبية التي تعيش بحي بولاق بجدارة.. فلم تعتمد على جمالها او اتقانها لاكثر من لغة  لدخول عالم الفن، غابت عن التمثيل لمدة 3 سنوات بعد تقديم دور مهم بمسلسل "سجن النسا" لتعود الينا من جديد من خلال شخصية لقبها جمهور السوشيال ميديا بـ "لوز العنب" وهي شخصية رضوى بمسلسل "بـ100 وش".

أنها الفنانة الصاعدة زينب غريب والتى قالت كانت دراستى فى البداية بعيدة عن التمثيل بشكل حقيقى فقد درست علم المصريات بجامعة حلوان و علم النفس بالجامعة الأمريكية وكان من المفترض ان اكون معيدة فى الكلية لاننى كنت من اوائل الدفعة ولكن بالصدفة شاركت فى عمل مسرحى وتفاجأت اني انجذب بشكل لا إرادي إلى عالم الفن لذا تقدمت لمعهد فنون مسرحية ومع أول عام شاركت فى عمل مسرحى آخر وهو "وانتيد – مطلوب" على خشبة مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية باكاديمية الفنون مع الفنان محمود حجازى وحققت لقب أفضل ممثلة الأكاديمية ثم شاركت فى مسلسل "سجن النسا" قبل ثلاث أعوام وجسدت شخصية "نجوى" المدمنة ابنة اخت الفنانة درة ضمن أحداث المسلسل وعلى الرغم من نجاح الشخصية وتعارف المخرجين علىّ من خلالها وبدأ وجود عروض فى أعمال ضخمة وكبير مثل "تحت السيطرة" و "أستاذ ورئيس قسم" مع الزعيم عادل امام الا انني ابتعد عن التمثيل بسبب ضغوطات عائلية ووالدى رفض مشاركتى فى التمثيل وطلب منى أن أعود للعمل كمعيدة ونجحوا فى منعى عن التمثيل وانتابتني حالة من الاكتئاب لذا قررت عم ترك الفن بشكل كامل واتجهت لدراسة الاخراج وشاركت فى عدد من الورش مع د.على بدرخان وفى اكادمية بلندن وبدأت فى عمل افلام تسجيلية شاركت بهم فى مهرجان تورنتو ولكن بعد ثلاث اعوام صارحت اسرتى باننى مازالت احلم بالتمثيل وهناك عروض علىّ ووافقوا اخيرا.


وعن مسلسل "بـ 100 وش" قالت  تلقيت مكالمة من الاستاذة كاملة أبو ذكرى تخبرنى فيها اننى معها فى مسلسل "بـ100 وش" بدور بطولة في ستكونين صديقة نيللى وعضو في عصابتها طوال الحلقات وسلمتني أول 5 حلقات ولكنني صدمت لأنني لست كوميديانة ولكن فى النهاية بدأت دراسة الشخصية خطوة خطوة.
وعن تحضيرها للدور قالت قمت بعمل بتنزيل اغانى المهرجانات ودونت الجمل الشعبية التي تقال مثل "فراولة الحتة و يالا غوشتين ويالا" واخترت منها عبارات مثل "لوز العنب" والذى أصبح لقبى فى الحلقات وغيرها من الكلمات الشعبية وقمت بالذهاب لمنطقة بولاق لأكثر من مرة بالاضافة الى اننى شاهدت أفلام تسجيلية لبنات تتحدث من طبقات مختلفة فشخصية "رضوى" هي بنت بسيطة للغاية وجدعة وتلقائية لكن غبية بعض الشيء لا تفكر كثيرا لذا كونت خلفية عن الشخصية وكتبت لها تاريخ واخترت أسلوب للحديث وشكل حركات اليد وتعبيرات الوجه وبدأت في التمثيل.
أما عن ردود الأفعال فقالت جاءت أكثر من ممتازة فالمسلسل حقق نجاح كبير وكل يوم يجذب جمهور اكثر وسعيدة جدا بتلقيب جمهور السوشيال ميدا لى بـ "رضوى لوز العنب" على هاشتاج المسلسل وفخورة جدا بهم.
وعن تعاونها مع نيللى كريم قالت هذا ثانى تعاون بيننا "سجن النسا" ودائما ارها انسانة متواضعة و مجتهدة نتعامل معى كأننا أصدقاء فعلا فى الحقيقة وليس فى المسلسل فقط ولا تتدخل فى اى شىء فى العمل سوى دورها وكل هذا بفضل الأستاذة كاملة ايضا التى تأتينا دائما بأسماء الشخصيات سكر ورضوى وغيرها الأسماء وتركز على كل تفصيلة دقيقة فى اى مشهد.
وعن التصوير فى زمن الكورونا قالت كان يجب أن تستمر عملية التصوير وقد حضرت نيللى كريم واستاذ جمال العدل للوكيشن فكيف نخاف نحن بالاضافة إلى ان شركة الانتاج اتخذت كافة التدابير اللازمة لوقاية فكنا نرش بشكل شبه دوري بمطهرات بشكل كامل ونحن نرتدى ملابس الشخصيات حتى أو ملابسنا الشخصية
وعن الأعمال الكوميدية قالت لا أصنف نفسي كـ كوميديانه ونيللى لا تصنف ايضا بهذا الشكل ولكن الاستاذة كاملة جمعتنا وقالت لنا نحن نقدم مسلسل "لايت" خفيف معتمد على كوميديا الموقف ولن ننجر وراء "ايفيه" فقط قدموا شخصياتكم بتلقائية.
وأجابت عن سؤال هل استفاد المسلسل من الحظر المنزلى بزيادة نسب المشاهدة قالت الجمهور فى المنازل يرغب فى مسلسلات تخرجها من حالة الملل و الرتم البطىء للحياة بسبب حظر التجوال لذا ارى ان بـ100 وش قدره النجاح فالمسلسل كان من المفترض أن يعرض العام الماضى وقدره العرض وسط نسب المشاهدة المرتفعة بسبب الازمة.
وعن أحلامها المستقبلية قالت هناك عدد كبير من المخرجين الرائعين التى ارغب فى العمل معهم منهم عمرو سلامة ومروان حامد تامر محسن  محمد ياسين وخضير بالإضافة إلى الاستاذة كاملة أبو زكرى التى ارغب فى العمل معها حتى آخر مشوارى.
وعن حلم البطولة قالت أرغب فى تقديم شخصيات مختلفة حتى وحقيقية مكتوبة بحرفية بغض النظر عن موقعها فى السيناريو كبطلة أو دور ثانى وأحلم بتقديم شخصيات بعيدة عن الشعبية الحالية واتمنى تقديم دور بنت متمردة صعيدية او امية او فلاحة  واثق في أن لدى القوة لتقديم شخصيات بهذه الشكل.
وعن خطواتها الفنية القادمة قالت سوف أبدأ تصوير فيلم جديد يحمل أسم "شبح النيل" مع الفنان محمد رمضان من المقرر عرضه فى موسم عيد الأضحى وسنقدم من خلاله شخصية "النداهة" ومن المقرر أن يبدأ التصوير بعد شهر رمضان بشكل مباشر.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة