البعض لا يذهب للمأذون مرتين البعض لا يذهب للمأذون مرتين

"كورونا" يغلق دور السينما.. هل تنقذ المنصات الإلكترونية أفلام عيد الفطر؟

محمود مصطفى الأحد، 17 مايو 2020 - 08:53 م

ضرب فيروس "كورونا" موسم أفلام عيد الفطر 2020 "في مقتل" رغم جاهزية أغلب الأعمال للعرض، بعد قرار إغلاق دور السينمائي في كافة أنحاء البلاد، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار الوباء القاتل.

5 أفلام كان من المقرر أن تتنافس خلال موسم عيد الفطر المبارك، ولكن جاءت أزمة "كورونا" لتطيح بالسباق السينمائي الذي كان من المنتظر أن يشهد منافسة قوية بين كبار النجوم على "كعكة" الإيرادات.

العنكبوت

على رأس قائمة الأفلام التي كان مقرر لها خوض المنافسة، يأتي "العنكبوت" الذي يعود به النجم أحمد السقا إلى الشاشة الكبيرة بعد غياب نحو 3 أعوام منذ تقديم آخر أفلامه "هروب اضطراري"، وهو من تأليف محمد ناير، وإخراج أحمد نادر جلال، ويشارك في بطولته منى زكي، وظافر العابدين، ويسرا اللوزي.

البعض لا يذهب للمأذون مرتين

النجم كريم عبد العزيز أيضًا، كان يستعد لطرح فيلمه "البعض لا يذهب للمأذون مرتين" في موسم عيد الفطر، وذلك على خلاف عادته في أعماله الماضية التي كان يفضل طرحها في الموسم الصيفي أو إجازة منتصف العام، ويشاركه في بطولة العمل ماجد الكدواني، ودينا الشربيني، وبيومي فؤاد، وغادة عادل، بالإضافة إلى ضيوف شرف أبرزهم أمير كرارة وأحمد فهمي وعمرو عبد الجليل، وهو من إخراج أحمد الجندي، ومن تأليف أيمن وتار.

العارف

المنافسة كانت ستكون على أشدها، خاصة مع خوض النجم أحمد عز الموسم بفيلمه "العارف – عودة يونس"، والذي تدور أحداثه حول فكرة حرب العقول وعالم الحروب الإلكترونية، وتأثيرها في وقتنا المعاصر، وهو من تأليف محمد سيد بشير في أول تعاون يجمعهما، ومن إخراج أحمد علاء الديب في ثالث تعاون بينهما بعد "بدل فاقد" و"الحفلة"، ويشارك في بطولته أحمد فهمي، ومصطفى خاطر، ومحمود حميدة، وكارمن بصيبص، وفتحي عبد الوهاب.

ديدو

وبعد تأجيل لموسمين متتاليين، قرر المنتج أحمد السبكي طرح فيمله "ديدو" في موسم عيد الفطر، بعد عدم لحاقه بموسمي رأس السنة ومنتصف العام، بسبب عدم الانتهاء من أعمال المونتاج والجرافيك، ولكن مع أزمة "كورونا" سيضطر للتأجيل لموسم ثالث.

"ديدو" تدور أحداثه في إطار كوميدي، وهو بطولة كريم فهمي، وحمدي الميرغني، ومحمد ثروت، وهدى المفتي، وبيومي فؤاد، وضيوف الشرف أحمد فهمي، هشام ماجد، وشيكو، وهو من تأليف كريم فهمي، وإخراج عمرو صلاح.

يوم 13

ورغم انتهاء الفنان أحمد داوود، من تصوير أولى بطولاته المطلقة التي قرر تقديمها للجمهور في موسم عيد الفطر المبارك، إلا أنه كتب له التأجيل بسبب "كورونا"، الفيلم تدور أحداثه في إطار من الرعب والغموض، ويشارك في بطولته دينا الشربيني وشريف منير ومحمد ثروت ونسرين أمين وأروى جودة وأحمد زاهر، وهو من تأليف وإخراج وائل عبد الله.

المنصات الإلكترونية

وعلى غرار ما شهده موسم دراما رمضان هذا العام، ذهب البعض إلى اقتراح بعرض أفلام عيد الفطر عبر فضاء المنصات الإلكترونية بدلا من تأجيلها؛ خاصة بعدما باتت تلك المنصات رائجة خلال الفترة الأخيرة وأصبحت وجهة لمنتجي الأعمال الفنية؛ مع تطبيق الحجر الصحي ودعوات البقاء في المنزل، ولكن يبقى سؤال هل بإمكان عرض الأعمال عبر المنصات الإلكترونية إنقاذ الموسم السينمائي وتعويض أرباح المنتجين؟

الناقد الفني طارق الشناوي، يرى أن موسم عيد الفطر هذا العام وفقًا للقرارات الحكومية وغرفة صناعة السينما بات مؤكدًا خلوه من أي أعمال سينمائية، مشيرًا إلى أنه يبقى أمل في ترحيل عرض تلك الأفلام إلى عيد الأضحى، في ظل إجراءات احترازية.

وحول سيناريو عودة دور السينما إلى العمل خلال الفترة المقبلة، يؤكد "الشناوي" في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن هناك اتجاه تحاول الكثير من دول العالم تطبيقه ويحاول دعمه في مصر، ويتلخص في حضور ربع عدد المشاهدين فقط في قاعة العرض الواحدة حفاظًا على المسافات الآمنة بينهم، موضحًا: "القاعة التي تسع 100 مشاهد على سبيل المثال، يدخلها فقط 25 شخصًا، بحيث يكون أمامه وخلفه وعن يمينه ويساره فارغًا".

أما بشأن إمكانية عرض أفلام عيد الفطر عبر المنصات الإلكترونية، فيقول الناقد الفني: "لا ينبغي أن نرتكن إلى فكرة المنصات الإلكترونية، هي موجودة وستظل تعمل بلا شك، لكن شاشة الكمبيوتر أو الهاتف لن تعوض بكل تأكيد الشغف بالذهاب إلى السينما،  فالسينما لها سحرها، والمشاهدة الجماعية مع جمهور لا تعرفه، مع أجواء الإظلام داخل قاعة العرض، والحالة نفسها منذ مغادرة المنزل، وحجز تذكرة الفيلم، وحتى الدخول إلى القاعة، جميعها تفاصيل تلعب دورًا في تعاملنا مع الشريط السينمائي".

واختتم "الشناوي" تصريحاته قائلاً: "السينما لن تموت ولا يمكن أن ينتهي دورها بسبب حالة عارضة - ستنتهي حتمًا عما قريب-، فالسينما ستظل وكورونا ستختفي لتصبح أثرًا بعد عين، ويعود الناس لدور العرض".


 

 

الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة