صورة موضوعية
صورة موضوعية


الصين تؤكد التعاون مع الدول الأخرى لمواجهة كورونا

وردة الحسيني

الإثنين، 18 مايو 2020 - 08:28 م

أكدت الصين أنها تصرفت على الدوام بانفتاح وشفافية ومسؤولية كاملة في الحرب على مرض فيروس كورونا الجديد "كوفيد19.

وقال رئيس الصين شي جين بينغ عبر الفيديو  في افتتاح الجلسة الـ73 لجمعية الصحة العالمية،ان بلاده ، بعد جهود مضنية وتضحية هائلة، عكست مسار الفيروس وحمت حياة شعبها وصحته. وتصرفت دائما بانفتاح وشفافية ومسؤولية".

وتابع شي، قائلا "قدمنا معلومات لمنظمة الصحة العالمية والدول المعنية في أنسب الأوقات. ونشرنا تسلسل الجينوم في أقرب وقت ممكن".

وقال شي، "قمنا بمشاركة خبرة السيطرة والعلاج مع العالم من دون تحفظ. وقمنا بكل مع في وسعنا لدعم ومساعدة الدول المحتاجة".

وبهذه المناسبة قال د- حسن رجب أستاذ الدراسات الصينية،وعميد كلية الألسن جامعة قناة السويسأنَّ الصين هي الدولة الأولى التي أماطت اللثام عن فيروس كورونا  من خلال اكتشاف هُويته تدريجيا، وكانت خط الدفاع الأول في مواجهة مباشرة معه، وأوّل دولة دقّت ناقوس الخطر، وحذّرت بقية العالم بشأنه، وقدمت من أجل ذلك تضحيات كبيرة، وتكاليف باهظة.ج

وقال: في الآونة الأخيرة هناك حالة من التخبط واللغط المتداول في بعض الدول الغربية بشأن اتهام الصين بأنها المـُسبّب لانتشار فيروس كورونا (كوفيد– 19)، بل وصل الأمر إلى مطالبة الصين بدفع تعويضات كبيرة، 

وتابع: هذه الدعوات بعيدة كل البُعد عن الصواب، ولا يقبلها العقل أو المنطق، بل وتتعارض مع مبادئ الإنسانية؛ كونُها تُظهر النوايا الخبيثة لبعض البشر من خلال استخدام هذا الاتهام ذريعة للمطالبة بالتعويض.

كما أكد أن الصين تُعتبر الدولة الأولى التي حدَّدت نوع فيروس كورونا (كوفيد– 19)، وشاركت العالم بالمعلومات التي جمعتها عن الفيروس، والتي كان لها دورها الكبير في اعتراف العالم بفيروس كورونا (كوفيد– 19)، وانتصارها عليه، ولو لم تقُم الصين بهذا الجهد لظل العالم في تخبّط – حتى الآن – في تعامله مع الفيروس على أنه إلتهاب رئوي مجهول الهُوية .

وقال: يجب أن تتحد الدول،وتتضافر الجهود في مواجهته، من أجل مجتمع عالمي يحلم بمصير مشترك يسوده السلام والصحة والرفاهية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة