عصام شرف
عصام شرف


رئيس وزراء مصر الأسبق يشارك بمنتدى «الحزام والطريق»

وردة الحسيني

الثلاثاء، 19 مايو 2020 - 12:48 م

أكد رئيس وزراء مصر الأسبق عصام شرف، أن العالم اليوم يواجه تحديات ومخاطر غير مسبوقة يجب أن نواجهها بشكل جماعي وبحكمة عالمية، مشيرًا إلى ضرورة التعاون الدولي لمواجهة تلك الإشكاليات التي تهدد وجود البشرية.

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال منتدى التعاون والمستقبل "الحزام والطريق"، الذي نظم بالتعاون بين مؤسسة الصين العالمية للسلام ومؤسسة شرف للتنمية المستدامة عبر شبكة الإنترنت، بمشاركة عدد من السفراء ونخبة من الخبراء الدوليين، وسارة الأشرفي المسئول عن منتدى العلاقات الدولية والسلام والقائمة بتأسيسه، وكل من سفيرا من كوبا وتركمانستان في الصين.

وأضاف أن مبادرة الحزام والطريق أصبحت مبادرة عالمية، وانضم إليها أكثر من 160 دولة ومنظمة دولية بما يعزز التعاون وبذل الجهود المشتركة ويدعم الاقتصاد والمجالات الصحية.

وأكمل: "لدينا تحديات كبيرة وفرص هامة، وعلينا أن نتفاعل بحكمة مع خطط التعاون الدولي وتبادل الأفكار المشتركة".


ومن جانبه، قال رئيس مؤسسة الصين العالمية للسلام لي روهنج، إن "كوفيد- 19" شكل أزمة عالمية، حيث أثر الوباء على النظام الدولي وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، مما يتحدى مستقبلنا المشترك، مضيفًا "نحن بحاجة إلى العمل بجد للحفاظ على السلام والأمن الدولي وإيجاد حلول جديدة للإدارة العالمية".

وأشار إلى دور منظمات المجتمع المدني في مواجهة الوباء، منوهًا إلى أهمية التعاون العلمي وتعزيز التبادل في كل المجالات من أجل بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية.

وأكد سفير المغرب لدى مصر أحمد التازي، أن فيروس كورونا سيطر على المسرح العالمي للأحداث منذ مطلع العام الجاري 2020، مشيرًا إلى تأثير تلك الأزمة الدولية على الجوانب الصحية والإنسانية والاجتماعية والاقتصادية.

وأوضح ضرورة التعاون الدولي من أجل مواجهة التحديات والقضاء على فيروس "COVID- 19"، والتكاتف العالمي بصدد قضايا الحفاظ على الطبيعة ومكافحة الإرهاب، ونقل المعرفة واحترام خصوصيات الهوية لضمان التنوع كشرط مسبق لثراء البشرية بما يحد من أسباب التوتر والصراعات في العالم، ويحقق التنمية المستدامة، ويعزز الأمن والسلام في العالم".

وشدد سفير مصر السابق لدى الصين، علي الحفني، على أن التعاون الدولي أصبح ضرورة ملحة من أجل إيجاد العلاج واللقاح للقضاء على فيروس كورونا، مؤكدًا أهمية الدور الذي تلعبه الدبلوماسية والتبادل الدولي في مجال العلوم والتكنولوجيا في مواجهة "كوفيد- 19".

وأوضح أنه مع انتشار الوباء أصبحت الدبلوماسية مكثفة للغاية، وظلت الصين على اتصال دائم بالأمم المتحدة، وخاصة منظمة الصحة العالمية في ظل تبادل مكثف للمعلومات، فشاركت البيانات التي تمتلكها مع المنظمات والحكومات الدولية.

ودعا إلى ضرورة تزويد الدول الإفريقية بكل سبل الدعم الذي يقدمه المجتمع الدولي، وتعزيز التعاون والانفتاح بين الدوائر الطبية ومعاهد البحوث لمواجهة فيروس كورونا والأوبئة المستقبلية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة