الكحك الكحك

أبرزهم مرضى السكر والكبد.. 4 فئات ممنوعين من تناول «كحك العيد»

إيمان طعيمه الأربعاء، 20 مايو 2020 - 10:35 ص

تستعد مصر والدول العربية والإسلامية إلى الاحتفال بعيد الفطر المبارك، ويعتبر تناول الكعك من أهم مظاهر الاحتفال، ولكن قد يواجه بعض المرضي مشكلة فى إمكانية تناول كعك العيد من عدمه وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الدهون والسكريات، الأمر الذي قد يمثل خطورة عليهم.

 

يقول دكتور عمرو ماجد أخصائي الجهاز الهضمي والكبد، أن في مقدمة هؤلاء المرضي هو مريض داء السكري، الذي قد يتعرض إلى ضرر بصحته، وذلك لاحتواء الكعك علي نسبة عالية من السكريات، فيجب على مريض السكر تجنب تناوله إلا في أضيق الحدود ومع متابعة قياس نسبة السكر بالدم لتجنب مضاعفات ارتفاع نسبته بالدم.

 

أما مريض الكبد الدهنى الذي يعانى من السمنه أو زيادة الدهون الثلاثية أو الكولستيرول أو السكر غير المنضبط، فلا يصرح له بتناول الكعك حيث أنه يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة ونسبة عالية من السكريات، و هو الأمر الذي قد يصيبه بإرتفاع نسب الدهون الثلاثية والكولسترول وزيادة ترسيب الدهون فى الخلايا الكبدية وارتفاع نسبة انزيمات الكبد.

 

وعن مرضي قصور الشرايين التاجية، فلابد أن يتوخوا الحذر الشديد نظراً لاحتواء الكعك على نسبة عالية من الدهون والتي قد تؤدي لا قدر الله إلي انسداد أو تصلب تلك الشرايين.

 

وأخيرا مرضي القولون العصبي، لابد أن يتناولون كميات معتدلة من الكعك مع ممارسة رياضة المشي وتناول الخضروات والسلطة لتقليل الآلام والأعراض التي قد تنتج عن تناول الكعك.



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة