كواكب المجموعة الشمسية كواكب المجموعة الشمسية

الجمعية الفلكية بجدة توضح حقيقة اصطفاف الكواكب في يوليو 2020

ناريمان محمد الأربعاء، 20 مايو 2020 - 01:03 م

انتشرت معلومات  تتحدث عن قرب حدوث اصطفاف لكواكب المجموعة الشمسية في خط واحد تقريباً يوم  4 يوليو 2020، وأن آخر اصطفاف وقع عام 1982 حيث اجتمعت كواكب المنظومة الشمسية على جانب واحد من الشمس داخل قوس 95 درجة.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة " هذه المعلومات غير صحيحة، والكل شاهد عدة صور تظهر الكواكب مصطفه على التوالي  على جانب واحد من الشمس، لكن فرص رؤية مثل هذا العرض في الواقع منخفضة، نظرًا لاتجاه وميل مداراتها، لا يمكن للكواكب الرئيسية الثمانية في النظام الشمسي أن تصطف بشكل دقيق  أبدًا".

 وأضافت "لكن يمكن ان تظهر في نفس الجزء من السماء وقد حدث ذلك آخر مره منذ أكثر من 1000 عام، في سنة 949 م، وسوف يتكرر ذلك  مرة أخرى حتى 6 مايو 2492".

وتابعت" يحدث كل نصف قرن تقريبًا  ان تأخذ الكواكب الساطعة مواقع في سماء الليل وتعطي انطباع بأنها على خط مستقيم تقريبًا، وقد حدث ذلك العرض الجميل  في 18أبريل 2002، عندما اجتمع المشتري وزحل والمريخ والزهرة وعطارد فوق الأفق الغربي مثل قلادة سماوية، مع هلال القمر، وسوف تجتمع مرة أخرى بعد 20 عامًا من الآن، في 8 سبتمبر 2040".

وأكدت بأن تأثيرات الجاذبية لهذه المحاذاة الكوكبية على الأرض لا تكاد تذكر ومع ذلك، فهذه الظاهرة مفيدة، فخلال السبعينيات من القرن الماضي، استغلت وكالة ناسا محاذة استثنائية  لإرسال مسابير فضائية إلى المشتري وزحل وأورانوس ونبتون بأقل جهد، ومثل هذه المحاذاة الاستثنائية تحدث مرة واحدة فقط كل 175 سنة. 



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة